إعلان

وزير المالية: نستعد لإصدار سندات باليوان الصيني.. ونرحب بقروض البنوك

12:01 ص الخميس 13 أكتوبر 2022

الدكتور محمد معيط وزير المالية ورئيس الهيئة العامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة تستعد لإصدار سندات باليوان الصيني وذلك بعد أن أصدرت سندات بالين الياباني مؤخرا.

جاء ذلك خلال مقابلة مع CNBC عربية على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي المنعقدة حاليا في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وكانت وزارة المالية، أعلنت في مارس الماضي، أنها تمكنت من طرح أول إصدار لسندات الساموراي بالسوق اليابانية، بقيمة 60 مليار ين ياباني، تُعادل نحو نصف مليار دولار.

وأصبحت مصر بذلك أول دولة في الشرق الأوسط تُصدر سندات دولية مقومة بعملة الين الياباني بالأسواق اليابانية.

وكان وزير المالية قال خلال مؤتمر صحفي أواخر أغسطس الماضي إن مصر تنتظر تحسن الظروف الاقتصادية العالمية للعودة إلى أسواق التمويل الدولية، وإن الأولوية ستكون لإصدار الصكوك السيادية والتي قد تتراوح قيمتها بين 1.5 و2 مليار دولار.

وأضاف وقتها أن مصر تستهدف أيضا تنويع أسواق التمويل العالمية التي تلجأ إليها، ومن بين ذلك أنها تعمل حاليا على إصدار سندات باندا الصينية بقيمة نصف مليار دولار أو أكثر على غرار ما حدث من إصدار سندات الساموراي اليابانية من قبل.

وذكر وقتها أيضا أن مصر تتفاوض أيضا مع اليابان على إصدار سندات خضراء بالعملة اليابانية "جرين ساموراي"، إلى جانب العمل على إصدار سندات تنمية مستدامة خلال الفترة المقبلة، وهو ما يرتبط بأوضاع الأسواق الدولية وعودتها للتحسن

وخلال لقائه مع سي إن بي سي المنشورة اليوم، أعرب الوزير أيضا عن ترحيبه بالحصول على قروض من بنوك عالمية تجارية.

وأوضح أن مصر لديها تجربة جيدة بهذا الصدد، وتسعى لتنويع مصادر تمويلها.

وكانت مصادر مصرفية قالت لشبكة "العربية.نت"، في يناير الماضي، إن مجموعة من البنوك الخليجية انتهت من ترتيب قرض مشترك لمصر بنحو 3 مليارات دولار مناصفة بين تمويل إسلامي وباكورة القروض الخضراء للقاهرة بواقع 1.5 مليار دولار لكل منهما لأجل 3 سنوات.

فيديو قد يعجبك: