إعلان

قاد أمريكا في عاصفة 2008.. من هو بن برنانكي الفائز بنوبل للاقتصاد؟

03:48 م الثلاثاء 11 أكتوبر 2022

بن برنانكي

القاهرة- مصراوي:

اختير بن برنانكي العالم الأمريكي ورئيس الاحتياطي الفيدرالي الأسبق ضمن 3 فائزين بجائزة نوبل للاقتصاد هذا العام، والذي قاد البنك المركزي الأمريكي" لمدة 8 سنوات متتالية، في فترة شهدت واحدة من أصعب الأزمات المالية العالمية.

وقال الموقع الرسمي لجائزة نوبل، إن حصول العالم الأمريكي وعالمين آخرين على جائزة العلوم الاقتصادية هذا العام، تأتي بسبب مساهمتهم في البحوث المرتبطة بالقطاع المصرفي والأزمات المالية.

ويرصد مصراوي في السطور التالية أبرز المعلومات المتوفرة عن برنانكي:

- ولد في عام 1953 في أوجوستا، بولاية جورجيا الأمريكية، ونشأ في ديلون، ساوث كارولينا.

- حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد عام 1975 من جامعة هارفارد (بامتياز مع مرتبة الشرف).

- حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد عام 1979 من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

- خلال الفترة من 1979 إلى 1983 كان أستاذًا مساعدًا للاقتصاد في كلية الدراسات العليا للأعمال في جامعة ستانفورد، ثم أستاذًا مشاركًا في الاقتصاد حتى 1985.

- كما عمل أستاذ زائر للاقتصاد في جامعة نيويورك (1993) وفي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حتى 1990.

- أصبح عضوًا في مجلس المحافظين الفيدرالي في 2002، ثم رئيسًا لمجلس الرئيس للمستشارين الاقتصاديين، من يونيو 2005 إلى يناير 2006.

- تولى رئيس محافظي الفيدرالي في في 2006 ثم في 2010 وانتهت ولايته الثانية كرئيس في يناير 2014.

- اتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي، في عهده، خطوات غير مسبوقة لمواجهة الأزمة المالية العالمية، تضمنت تنفيذ التسهيل الكمي، وهي عملية اشترى بموجبها البنك المركزي مليارات الدولارات من الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري والخزائن طويلة الأجل لتحفيز النمو الاقتصادي.

- يُنسب إلى برنانكي أيضًا الفضل في تعزيز شفافية مجلس الاحتياطي الفيدرالي واتصالاته من خلال عقد مؤتمرات صحفية فصلية لشرح قرارات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة ، وتقديم إرشادات مستقبلية بشأن أسعار الفائدة قصيرة الأجل، واعتماد هدف تضخم رسمي بنسبة 2%، بحسب موقع الاحتياطي الفيدرالي.

- نشر برنانكي العديد من المقالات، طوال حياته المهنية، حول مجموعة متنوعة من القضايا الاقتصادية، بما في ذلك السياسة النقدية والاقتصاد الكلي، وهو مؤلف للعديد من الكتب العلمية وكتابين مدرسيين.

- حصل برنانكي على زمالة غوغنهايم وزمالة سلون، وهو زميل في جمعية الاقتصاد القياسي والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، وشغل منصب مدير برنامج الاقتصاد النقدي للمكتب الوطني للبحوث الاقتصادية (NBER) وكعضو في لجنة المواعدة لدورة الأعمال التابعة لـ NBER.

- في يوليو 2001، تم تعيينه محررًا في المجلة الاقتصادية الأمريكية.

فيديو قد يعجبك: