إعلان

سمير: 145 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ونيجيريا في عام 2021

01:47 م الإثنين 10 أكتوبر 2022

المهندس أحمد سمير

كتبت- شيرين صلاح:

قال المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إن قيمة التبادل التجاري بين مصر ونيجيريا وصلت خلال العام الماضي إلى 145 مليون دولار، بحسب بيان من الوزارة اليوم الاثنين.

وأشار سمير إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين شهدت زخماً غير مسبوق خلال السنوات القليلة الماضية من خلال تواجد عدد من الشركات المصرية الرائدة في السوق النيجيري، وذلك في مجالات الصناعة والطاقة والمقاولات في عدد من المشروعات الكبرى وباستثمارات بلغت مليار دولار.

جاء ذلك في سياق كلمة الوزير التي ألقاها نيابةً عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء خلال الاحتفال الذي أقامته سفارة نيجيريا بالقاهرة إحياء لذكرى عيد الاستقلال الـ 62 لنيجيريا، وذلك بحضور وزير الإسكان والعمل النيجيري، وناورا أبا ريمي سفير نيجيريا بالقاهرة، إلى جانب لفيف من سفراء الدول الأجنبية في مصر.

وأضاف الوزير أن التنمية الاقتصادية في قارة أفريقيا تأتي على رأس أولويات الدولة المصرية في الوقت الراهن، مشيرا إلى الحضور القوي لكل من مصر ونيجيريا في مختلف المحافل والكيانات الأفريقية.

وأكد سمير أهمية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين للتفعيل الكامل لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية AFCFTA للاستفادة من المزايا التي تتيحها، الأمر الذي سيسهم في تشجيع حركة التبادل التجاري في شتى المجالات.

وقال سفير نيجيريا بالقاهرة، إن نيجيريا تتمتع بالعديد من الخصائص التي تؤهلها لتبوء مكانة مميزة في قلب القارة السمراء أهمها الموارد الطبيعية العديدة والموقع الجغرافي المميز في غرب أفريقيا، بالإضافة إلى الاقتصاد الذي يسجل نمواً عاماً بعد عام.

وأكد السفير حرص بلاده في إطار علاقاتها الدولية والإقليمية على تعزيز قضايا الديمقراطية والمساواة وسبل مواجهة تغيرات المناخ.

وأضاف ريمي أن بلاده حريصة على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر والبناء على العلاقات التاريخية التي تربط البلدين في الوصول بمستوى العلاقات إلى آفاق أرحب تلبي طموحات الشعبين المصري والنيجيري وتصب في صالح اقتصادي البلدين.

فيديو قد يعجبك: