إعلان

كيف يرى التصديري للصناعات الغذائية شروط الأردن الجديدة للاستيراد؟

12:39 م الخميس 06 يناير 2022

المهندس تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للصناعات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شرين صلاح:

قال المهندس تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، لمصراوي، إن قرار التسجيل الإلكتروني للصادرات قبل تصديرها على الأردن يعتبر عائقا على التجارة، ولكن الإجراءات غير معقدة.

وأوضح الضوي أن أي إجراء من الإجراءات الجديدة للتصدير تحدث بعض البلبلة بين الشركات، حتى تبدأ الشركات في التعود على الطريقة الجديدة بالتصدير.

وطالب المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أمس الأربعاء، الشركات بسرعة التسجيل الالكتروني قبل التصدير إلى الأردن بالمنصة الأردنية بداية من يناير الجاري.

وقال المجلس، في بيان له، إنه تلقى كتابا من جهاز التمثيل التجاري ونقابة تجار المواد الغذائية بالأردن يفيد بإطلاق الحكومة الأردنية للمنصة الإلكترونية يوم 2 يناير 2022 لتسجيل الواردات من الدول التي تطبق برامج مماثلة ومن بينها مصر.

وأضاف أن ذلك يأتي في إطار قرار وزير التجارة والصناعة والتموين الأردني رقم 119 لسنة 2021 الذي يقضى بتطبيق برنامج المنصة الالكترونية لتسجيل واردات المملكة من الدول التي تطبق برامج مماثلة اعتبارا من الاول من يناير 2022.

وذكر تميم الضوي، لمصراوي، أن الإجراءات الموضوعة من قبل الأردن للتسجيل بسيطة وغير معقدة، مشيرا إلى أن المجلس يسعى إلى أن عدم حدوث تأثير للإجراءات الجديدة على حركة الصادرات للأردن.

وذكر نائب المدير التنفيذي للمجلس أن هناك مساعدة من جانب الأردن لمساعدة الشركات المصرية عند حدوث أي مشكلة في عملية التسجيل الإلكتروني على المنصة.

وتعد الأردن رابع أكبر الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2021 بقيمة 171 مليون دولار محققة نسبة نمو 2% مقارنة بكامل صادرات عام 2020.

وتمثل نسبة 4.5% من إجمالى صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال نفس الفترة، كما بلغ إجمالى عدد الشركات والمصانع المصرية المصدرة 342 شركة مصرية، وفقا للبيان.

اقرأ أيضا:

التصديري للصناعات الغذائية يطالب الشركات بسرعة التسجيل بمنصة الأردن الإلكترونية

فيديو قد يعجبك: