إعلان

معيط للمستخلصين الجمركيين: تعالوا نشتغل مع بعض.. وما بنقطعش عيش حد

11:12 ص الأربعاء 26 يناير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- مصطفى عيد:

عقد الدكتور محمد معيط وزير المالية، لقاءً مع عدد من المستخلصين الجمركيين، بحضور الدكتور إيهاب أبو عيش نائب الوزير لشئون الخزانة، والدكتورة منى ناصر مساعد الوزير للمتابعة وتطوير الجمارك، والشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك.

وبحسب بيان من وزارة المالية اليوم الأربعاء، قال معيط للمستخلصين الجمركيين: "تعالوا نشتغل مع بعض من أجل مصر، ونعمل معًا لتحقيق هدفنا الاستراتيجي بخفض زمن الإفراج الجمركي، وتكلفة عملية الاستيراد والتصدير، وبالتالي تقليل تكلفة السلع والخدمات".

وأضاف الوزير: "ما بنقطعش أكل عيش حد يعمل في إطار قانوني منضبط، بل نسعى لخلق المزيد من فرص العمل، عبر السعي الجاد لتهيئة بيئة مواتية للاستثمار، ومحفزة لتوسيع الأنشطة الإنتاجية".

وذكر أن المشروع القومي لتطوير وميكنة المنظومة الجمركية بدأ بالإصلاح التشريعي، وإصدار قانون الجمارك الجديد، الذي يتضمن حقوقًا وواجبات واضحة للمستخلصين الجمركيين، على نحو يعكس الحفاظ على الدور المهم الذي يلعبه هؤلاء المستخلصون؛ باعتبارهم أحد أركان المنظومة الجمركية.

وأوضح أن الانتقال من بيئة العمل الورقية إلى الرقمية عبر منصة "النافذة الواحدة" لا تعني أبدًا تهميش دور المستخلص الجمركي، بل تتطلع الوزارة من جميع المتعاملين مع الجمارك إلى مقترحات جادة بآليات تنفيذية محددة لتحقيق المستهدفات الجمركية.

وأشار الوزير إلى دراسة حديثة أجريت بالتعاون مع البنك الدولي وسجلت نجاح الحكومة في خفض متوسط زمن الإفراج الجمركي بنحو 50% بعد تطبيق منظومة "النافذة الواحدة" التي تربط كل الموانئ بمنصة إلكترونية موحدة، واستحداث المراكز اللوجستية للخدمات الجمركية.

وأكد أنه بحسب الدراسة حققت منصة "نافذة" وفورات مالية للمجتمع التجاري المصري في التجارة عبر الحدود، من خلال توفير نحو 400 دولار لكل شحنة، وتقليص زمن وصول المستندات، بالإضافة إلى تخفيض أعباء رسوم الأرضيات والتخزين وغرامات تأخير الحاويات بقيمة تبلغ نحو 22.5 ألف جنيه عن كل حاوية.

وقال الوزير إنه تم إنفاق نحو 5 مليارات جنيه لتطوير المنظومة الجمركية، وإنشاء المراكز اللوجستية والتجهيزات اللازمة للتشغيل بالمنافذ الجمركية بما يُسهم في ميكنة المنظومة الجمركية؛ على نحو يساعد فى تسهيل إجراءات التجارة عبر الحدود.

وأضاف أن نظام التسجيل المسبق للشحنات "ACI" بالموانئ البحرية يسير بخطى ثابتة، ويتم التعامل الفوري مع أي تحديات قد تواجه بعض المتعاملين مع الجمارك.

ووجَّه الوزير بدراسة بعض المقترحات التي طرحها المستخلصون الجمركيون خلال اللقاء، على نحو يحقق المستهدفات الاستراتيجية للمنظومة الجمركية.

حضر اللقاء عادل عبد الفضيل عضو مجلس النواب، وأحمد شبل رئيس نقابة المستخلصين الجمركيين بالقاهرة، وأحمد مصطفى نائب رئيس النقابة، وأشرف شهات أمين الصندوق، ومحمد حمدي عضو مجلس الإدارة، ومحمود الريدي رئيس اللجنة النقابية للمستخلصين الجمركيين بالسويس، وعصام صالح الأمين العام، وشريف عادل أمين الصندوق، وصفوت الحداد عضو مجلس الإدارة.

فيديو قد يعجبك: