إعلان

التجارة: مصر الأولى في إنتاج التمور عربيا وعالميا

02:12 م السبت 22 يناير 2022

WhatsApp Image 2022-01-22 at 13.59.31

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شرين صلاح:

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن الدولة المصرية تولى إهتماماً كبيراً بتنمية وتطوير قطاع التمور باعتباره أحد أهم القطاعات الإنتاجية الواعدة لتحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية وزيادة الصادرات وخلق فرص العمل الجديدة.

وأشارت جامع، إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولي على المستوى العالمي في إنتاج التمور بنسبة 18%، والأولي على المستوى العربي بنحو 23%.

جاء ذلك فى سياق كلمة الوزيرة خلال إفتتاحها اليوم السبت لفعاليات "المهرجان الدولي الخامس للتمور المصرية بسيوة" بمحافظة مطروح والذى يقام تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ولفتت وزيرة التجارة والصناعة إلى أن مهرجان التمور المصرية بدورته الخامسة يعكس النجاح الكبير الذي حققته المهرجانات السابقه، والتي تضمنت مشاركة أكثر من 600 عارض وتقديم 40 جائزه تغطي كافة حلقات سلسله القيمة، والوقوف على المشكلات التي تواجه القطاع وطرح الحلول العلمية التطبيقية، وكذا نقل الخبرات المتقدمة وتطبيقها لتطوير قطاع التمور في مصر.

وأشارت جامع إلى أن التعاون بين الوزارة وجائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعي للنهوض بقطاع التمور في مصر والذي نتج عنه عدد كبير من النتائج الايجابية تتضمن إقامة مهرجانات التمور المصرية بسيوه والانتهاء من تأهيل مصنع تمور سيوة الحكومي بقيمة 10 ملايين جنيه، وتأهيل مجمع تمور الوادي الجديد الحكومي بهدف زيادة طاقته الإنتاجية وتحسين الجودة وتطوير المنتجات وتطوير منظومة التعبئة والتغليف لتعظيم القيمة المضافة للتمور بتكلفة 13 مليون جنيه.

وأضافت جامع، أنه تم إنشاء مخازن مبردة للتمور بالواحات البحريه بقدرة تخزينية تبلغ 4000 طن فضلاً عن استقدام خبراء بالتعاون مع مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية في اعداد دراسات مشروعات جديدة لتعظيم القيمة المضافة والقدرة التصديرية علي مدار سلسلة القيمة لقطاع التمور وكذا تأهيل 160 مزرعة بسيوه للحصول على شهادات الزراعة العضوية.

وقال لطفي رؤوف، سفير جمهورية إندونيسيا بالقاهرة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر واندونيسيا شهد نمواً إيجابياً، وزاد حجم التبادل التجاري بنسبة 53,52% في الفترة من يناير-نوفمبر 2021 مقارنة بنفس الفترة من عام 2020 ،وخلال الفترة يناير-نوفمبر 2021، وقد بلغت نسبة زيادة الصادرات المصرية إلى إندونيسيا حوالى 60% وتمثلت اهم الصادرات المصرية الرئيسية فى الفوسفات، والتمور، ودبس السكر، والموالح، والبطاطس.

وأوضح رؤوف أن التمور تعد من أهم الصادرات المصرية لجمهورية اندونيسيا حيث وصلت صادرات منتجات التمور 10,34 مليون دولار أمريكي بإجمالي 112.548 طن متري بحصة سوقية 17.89% من إجمالي الصادرات المصرية من التمور إلى العالم ، وكذا دبس السكر حيث وصلت صادرات دبس السكر 9.75 مليون دولار بإجمالي 65،850 طن متري بحصة سوقية 14.82% من إجمالي الصادرات المصرية من دبس السكر إلى العالم.

فيديو قد يعجبك: