إعلان

شعبة المستوردين تطالب بوقف اقتراح منع استيراد السيارات "الهايبرد" المستعملة

11:10 ص الخميس 13 يناير 2022

سيارة هايبرد

كتبت- شيرين صلاح:

قال المهندس أمير هلالي، عضو الشعبة العامة للمستوردين، إن نحو 20 شركة مستوردة ستتقدم اليوم الخميس بمذكرة إلى نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لوقف الاقتراح الخاص بمنع استيراد السيارات "الهايبرد" المستعملة من الخارج واقتصارها على الجديدة فقط.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد تقدمت بمذكرة خلال الأسبوع الجاري لوزارة المالية، تقترح فيها وقف استيراد السيارات التي تعمل بمحركين للدفع أحدهما وقود والآخر كهربائى "الهايبرد".

ونصت مذكرة الوزارة على أن يتم معاملة السيارات التي تعمل بمحركين للدفع أحدهما محرك ذو مكابس متناوبة والأخر كهربائي، نفس معاملة السيارات التي تعمل بمحرك وقود أو محرك كهربائي بحيث يشترط للإفراج عنها أن يتم شحنها أو فتح اعتماد استيرادها خلال سنة الموديل وألا يكون قد سبق استخدامها.

كما نصت على ضرورة استيفاء الشروط المنصوص عليها بلائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير الصادرة بالقرار رقم 770 لسنة 2005.

وذكر عضو شعبة المستوردين أن مقترح وقف استيراد هذا النوع من السيارات المستعملة سوف يخلق نوعا من الاحتكار لصالح الوكلاء، وسيجعلهم يتحكمون في أسعار السيارات خاصة في ظل تراجع المعروض مع زيادة الطلب.

وأوضح هلالي أن المقترح لا يتماشى مع اتجاه الحكومة نحو التحول إلى استخدام السيارات التي تعمل بالطاقة النظيفة لتقليل الانبعاثات الضارة الناتجة عن السيارات التي تعمل بالبنزين

وشدد عضو شعبة المستوردين على أن استهلاك الهايبرد للوقود يبلغ نصف استهلاك السيارة التقليدية التي تعمل بالبنزين، وأن الأولى تستهلك نحو لتري وقود فقط لكل 100 كيلو متر، بينما تستهلك الأخيرة نحو 7 لترات وقود.

وطالب المستوردون في المذكرة التي سيتقدمون بها للوزيرة بضرورة استمرار استيراد السيارات الهايبرد المستعملة حتى يتمكن أكبر عدد من المستهلكين من شراء هذه النوعية من المركبات لانخفاض ثمنها مقارنة بالجديدة.

وأشاروا إلى أن ذلك يساعد على نشرة ثقافة استخدام السيارات التي تعمل بالطاقة النظيفة، فضلا عن مواجهة ظاهرة "الأوفر برايس" والتي انتشرت بسبب نقص المعروض من السيارات في السوق المحلي.

يذكر أن وزارة التجارة والصناعة أصدرت قرارا في عام 2018 يسمح باستيراد السيارات الكهربائية بالكامل "المستعملة"، قبل أن تتراجع الوزارة فى منتصف العام الجارى عن قرارها وتوقف استيرادها.

فيديو قد يعجبك: