إعلان

المشاط تبحث مع نائب وزير تجارة تشيلي تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين

11:18 ص الأحد 06 يونيو 2021

رانيا المشاط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع رودريجو يانيز، نائب وزير التجارة بدولة تشيلي، علاقات التعاون الاقتصادي الثنائية، وتفعيل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين، بحسب بيان من وزارة التعاون الدولي اليوم الأحد.

وجاء هذا اللقاء في إطار اللقاءات الثنائية التي عقدتها وزيرة التعاون الدولي، ضمن منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي 2021، الذي اختتم أعماله أمس، لبحث العلاقات المتبادلة بين مصر وشركائها.

وبحثت وزيرة التعاون الدولي، مع نائب وزير التجارة بدولة تشيلي، العلاقات بين البلدين، ومجالات الاهتمام المشترك لاسيما على مستوى المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمناطق الاقتصادية.

كما بحث الجانبان تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين في دورتها الأولى، والاستعدادات الفنية للجنة للوقوف على نقاط التعاون بين الجانبين، وهو ما رحب به نائب وزير التجارة بدولة تشيلي، وفقا للبيان.

ويحكم العلاقات المشتركة اتفاقية التعاون الاقتصادي بين البلدين عام 1988، ويتم تجديدها تلقائيًا كل خمس سنوات، وتنص الاتفاقية على تدشين اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي، بحسب البيان.

وأعربت المشاط عن حرص مصر على تعزيز العلاقات مع شركائها وتوطيد التعاون الاقتصادي بما يحقق المصالح المشتركة، مشيرة إلى أن مصر يمكن أن تمثل بوابة لعلاقات دولة تشيلي في قارة أفريقيا على مستوى الاستثمارات والتجارة، وكذا ما تمثله تشيلي كبوابة لمصر في أمريكا اللاتينية.

وذكرت أن تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي سيكون بمثابة استكشاف لآفاق وأوجه التعاون المشترك بين مصر وتشيلي، مما يسمح بتبادل الخبرات والرؤى في مجالات التعاون المختلفة، وتعظيم العلاقات على مستوى القطاعات ذات الأولوية مثل الصناعة والزراعة والكهرباء والنقل البحري والصيد.

وتطرقت، خلال اللقاء، إلى انعقاد منتدى تحالف المحيط الهادئ في تشيلي خلال نوفمبر الماضي، مضيفة أن الموضوعات التي تضمنها المنتدى تمثل فرصة للتعاون المشترك في المجالات ذات الأولوية مثل التجارة والاقتصاد الرقمي والعلوم والتكنولوجيا والابتكار والصناعات الإبداعية والشركات الصغيرة والمتوسطة.

ويعد منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي الذي عقد خلال الفترة من 2 إلى 5 يونيو الجاري، حدثا تجاريا واقتصاديا ينظم سنوياً في مدينة سانت بطرسبرج بروسيا منذ عام 1997، وتحت رعاية الرئيس الروسي منذ عام 2006.

ويعتبر المنتدى منبراً عالمياً رائداً للتواصل بين ممثلي أوساط الأعمال ومناقشة القضايا الاقتصادية الرئيسية التي تواجه روسيا والأسواق الناشئة والعالم، بحسب البيان.

فيديو قد يعجبك: