إعلان

رمضان 2021.. كل ما تريد معرفته عن الصلاة بالمساجد ومواعيد البنوك وإغلاق المحلات

09:01 م الخميس 08 أبريل 2021

صلاة التراويح- أرشيفية

(مصراوي):

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، وسط تساؤلات من المواطنين حول إجراءات الحكومة، التي أعلنتها مؤخرًا، والخاصة بجائحة فيروس كورونا، حيث شهد رمضان العام الماضي 2020، حالة من الإغلاق التام ومنع إقامة الصلوات والشعائر الدينية وإلغاء التجمعات وموائد الرحمن، بالإضافة إلى حظر السير للمواطنين، مع وضع مواعيد محددة لفتح وغلق المحال.

في السطور التالية، يستعرض "مصراوي" كل ما يتعلق بالقرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة والوزارات المعنية بشأن إقامة الصلوات والشعائر الدينية، والمواعيد الجديدة وتطبيقها قبل أيام من حلول شهر رمضان:

صلاة التراويح وموائد الرحمن


أعلنت وزارة الأوقاف، إقامة الصلوات الخمس بشكل طبيعي في المساجد، خلال شهر رمضان، مع حظر إقامة صلوات التهجد والاعتكاف والدروس الدينية بالمساجد.

وفيما يتعلق بصلاة التراويح، حددت وزارة الأوقاف ضوابط خاصة لإقامة صلاة التراويح، حيث شددت الأوقاف على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا.

كذلك التزام جموع المصلين بارتداء الكمامات ومسافات التباعد الاجتماعي، كما أن مدة صلاة التراويح لن تتجاوز النصف ساعة، على أن يتم فتح المسجد قبل الصلاة بـ10 دقائق وإغلاقه بعد انتهاء الصلاة بـ10 دقائق، مع استمرار عدم فتح دورات المياه، والتشديد على اصطحاب المصليات الشخصية.

وشددت الأوقاف على عدم إقامة موائد الرحمن، داخل أي مسجد، كما لفتت الوزارة إلى أن هذا لا يعني منع أعمال البر، داعية إلى توزيع الوجبات على الناس من باب إطعام الطعام، وفيما يتعلق بأداء النساء لصلاة التراويح، أوضحت الوزارة أن الصلاة ستكون في المساجد التي بها واعظات فقط، مع التشديد على عدم اصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات.

البنوك

أعلن البنك المركزي المصري، مواعيد عمل البنوك في رمضان 2021. وتدخل مواعيد عمل البنوك في رمضان 2021 حيز التنفيذ اعتبارًا من 14 أبريل الجاري.

وقال البنك المركزي في بيان له إن مواعيد عمل البنوك في رمضان 2021 ستكون للموظفين من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثانية بعد الظهر.

وأوضح البنك المركزي أن مواعيد عمل البنوك في رمضان 2021 بالنسبة للجمهور ستكون من الساعة التاسعة والنصف صباحًا إلى الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر.

نفق الأزهر

قرر اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة مد مواعيد العمل بنفق الأزهر خلال شهر رمضان، على أن تكون حركة سير السيارات داخل النفق يوميًا من الساعة السادسة صباحًا وحتى الثانية بعد منتصف الليل.

ونص القرار على إغلاق النفق في الاتجاهين اعتبارًا من الساعة الثانية صباحًا حتى السادسة صباحًا لأعمال الصيانة والنظافة، ماعدا الخميس والجمعة من كل أسبوع خلال شهر رمضان، حيث يتم فتح النفق في الإتجاهين دون توقف أو إغلاق إلا أثناء فترة الإفطار حتى يمكن استيعاب وتصريف الكثافات المرورية المحتملة.

كما قرر محافظ القاهرة غلق النفق يوميًا قبل الإفطار بربع ساعة ويتم فتحه بعد الإفطار بربع ساعة لإعطاء فرصة للأفراد العاملين بغرف التحكم لتناول وجبة الإفطار.

المواعيد الجديدة للمحلات

حددت وزارة التنمية المحلية مواعيد إغلاق المحال في رمضان 2021، وفقًا لقرار اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا.

وتأتي مواعيد إغلاق المحلات في رمضان 2021، حيث تفتح المحال التجارية والمولات من الساعة 7 صباحًا، وتغلق الساعة 11 مساءً، مع مد مواعيد الفتح ساعة أيام الخميس والجمعة، وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة، ويتم الغلق في الساعة 12 منتصف الليل خلال فترة الصيف، ويستثنى من مواعيد غلق المحال في رمضان 2021، محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، ومراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحلات، وبينها محال بيع الفواكه والخضراوات والدواجن، وأسواق الجملة والصيدليات.

فيديو قد يعجبك: