إعلان

شعبة العمالة: اختبار المهارة للعمال الوافدين إلى السعودية يطبق على 14 مهنة

04:42 م الإثنين 08 مارس 2021

حمدي إمام رئيس شعبة إلحاق العمالة بغرفة القاهرة ال

كتبت- شيرين صلاح:

قال حمدي إمام رئيس شعبة إلحاق العمالة بغرفة القاهرة التجارية لمصراوي، إن قرار السعودية بتطبيق برنامج قياس المهارة على العمالة الوافدة من الخارج سيطبق على 14 مهنة فقط وليس كل المهن.

وأضاف إمام، أن المهن المطبق عليها هذا القرار هي العمالة الفنية والحرفية مثل عمال المعمار والحرفيين والحدادين والنجارين وليس على كل المهن المستقدمة للعمل بالسعودية.

وأعلنت وزارة الموارد البشرية بالسعودية قرارا، أمس الأحد، عن برنامج "الفحص المهني" على العمالة الوافدة العاملة بالسعودية، على أن يبدأ تطبيقه بداية من اليوم الاثنين اختياريا للشركات السعودية والزاميا من شهر يوليو من العام الجاري.

ويهدف القرار إلى التحقق من امتلاك العمالة المهنية المهارات اللازمة لإتقان المهن التي يعملون بها، من خلال اجتياز اختبار مهارة نظري وعملي، كي يُسمح لهم بالعمل في المملكة.

وبحسب وزارة الموارد البشرية بالممكلة، فإن البرنامج الجديد الذي يحمل اسم "الفحص المهني" يتوجب على الوافدين الأجانب العاملين في البلاد، اجتياز اختبار يثبت مهارتهم، فيما يتوجب على الراغبين بالقدوم للعمل في المملكة اجتياز اختبار مماثل في بلادهم للحصول على تأشيرة العمل في المملكة.

وبحسب رئيس الشعبة، فإن هذا القرار إيجابي ويحسن بيئة العمل للعامل الوافد بالسعودية ويحد من تجارة التأشيرات التي لا تسمح بها أنظمة العمل السعودية ويتحايل عليها البعض.

وتأمل شركات التوظيف أن يحد هذا النظام الجديد من ظاهرة تجارة التأشيرات الحرة، وفقا لقول إمام.

وقال إمام، إن السعودية تستضيف على أراضيها قرابة 3 ملايين عامل مصري من كافة المهن وتمثل المهن الحرفية التي سوف تخضع لاختبارات برنامج الفحص المهني الجديد ما يقرب من 20% من إجمالي العمالة السعودية الموجودة بالمملكة.

وطالب رئيس الشعبة وزارة القوى العاملة المصرية والوزير محمد سعفان بالتوسع في فتح مراكز التدريب وقياس المهارة الحكومية، بل وتطويرها للتعاون مع متطلبات سوق العمل السعودي الجديدة وحتى لا يقع العامل المصرية فريسة للمراكز الخاصة.

وبحسب وزارة الموارد البشرية، فإن هذا القرار يصبح إلزاميا بشكل تدريجي بدءا من شهر يوليو المقبل.

ولم يتضح بعد مصير العمال المهنيين المقيمين في المملكة، في حال فشلهم باجتياز الاختبار.

فيديو قد يعجبك: