إعلان

قرار جديد باستمرار حظر استيراد السكر الخام والأبيض لمدة 3 شهور

01:49 م الإثنين 08 مارس 2021

السكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين سليم:

أصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قرارًا باستمرار حظر استيراد السكر الأبيض والخام لمدة 3 شهور إضافية.

ونص قرار الوزيرة المنشور في الجريدة الرسمية اليوم الاثنين "عدم السماح باستيراد السكر سواء الأبيض أو الخام لمدة ثلاثة أشهر، إلا بناءً على موافقة استيرادية بالكمية المطلوبة تعتمد من وزيري التجارة والتموين على أن يتم مراجعى القرار بشكل دوري".

وسيستمر العمل بهذا القرار لمدة 3 شهور أخرى، وفقًا لقرار الوزيرة، ويأتي في إطار خطة الدولة لحماية المواطنين من أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا.

وفي ديسمبر الماضي قررت الوزيرة حظر استيراد السكر الأبيض والخام لمدة 3 شهور.

وكانت الوزيرة أقرت لأول مرة حظر الاستيراد في مارس الماضي، لمساعدة شركات السكر على تحقيق مبيعات، خاصة وأنها كانت تدخل في منافسة "غير عادلة" مع المنتج المستورد، في وقت تراجع فيه الطلب العالمي على السكر، بسبب تداعيات أزمة فيروس "كورونا" عالميًا.

وحاليًا ترتفع أسعار السكر عالميًا، وسجل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر ارتفاعًا بنسبة 8.1% في يناير الماضي مقابل شهر ديسمبر بعدما أثار الطلب العالمي القوي على الاستيراد مخاوف بشأن تقلّص الكميّات المتوافرة نتيجة تراجع توقعات المحاصيل في الاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي وتايلند وأحوال الطقس الجاف أكثر من المعتاد في أمريكا الجنوبية.

ويبلغ حجم استهلاك مصر من السكر بين 3 و3.2 مليون طن سنوياً منها 2.4 مليون طن إنتاج محلي، ويتم تعويض الفارق من الاستيراد، بحسب ما قاله وزير التموين علي المصيلحي في بيان سابق.

ويعمل في قطاع صناعة السكر، 8 شركات تنتج من قصب السكر، وتنقسم إلى شركة السكر للصناعات التكاملية للقصب وتمتلك 8 مصانع بالوجه القبلي ومصنع تكرير بالحوامدية، إضافة إلى 7 شركات لإنتاج سكر البنجر، بينها 3 شركات فقط قطاع خاص.

فيديو قد يعجبك: