إعلان

تراجع الأسهم القيادية يهوي بمؤشرات البورصة وتوقعات بـ "جلسة دامية"

11:50 ص الإثنين 22 مارس 2021

البورصة المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – شيماء حفظي:

سيطرت الخسائر على مؤشرات البورصة خلال تعاملات اليوم الاثنين، وتتداول جميع المؤشرات في المنطقة الحمراء، مع توقعات بجلسة "دامية".

وبحلول الساعة 11.15 صباحا، تراجع المؤشر للبورصة EGX30 بنسبة 1.8% إلى مستوى 10607 نقاط، وسط ضغوط بيعية قوية طالت الأسهم القيادية.

كما تراجع مؤشر EGX70 EWI للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 3.7% ومؤشر EGX100EWI الأوسع نطاقا بنسبة 3.2%.

وقال سامح غريب، رئيس قسم كبار العملاء بشركة عربية أون لاين، إن هناك ضغوط بيعية في الأسهم، نتيجة التراجعات التي حدثت على مدار الأيام الماضية، مشيرا إلى أنه كلما انخفضت أسعار الأسهم زادت العمليات البيعية.

وأوضح غريب، أن "مبيعات الهامش" تزداد كلما زادت الضغوط البيعية، لكن حدة هذه الضغوط ظهرت على المؤشر الرئيسي مع ظهور قوى بيعية في الأسهم القيادية وبينها البنك التجاري الدولي، صاحب أكبر وزن نسبي في المؤشر الثلاثيني.

وسجلت تعاملات المستثمرين الأجانب، صافي بيع بقيمة 605.5 مليون جنيه، بينما سجلت تعاملات المستثمرين المصريين والعرب صافي شراء بقيمة 603.5 مليون جنيه، ونحو مليوني جنيه على التوالي.

وأشار غريب إلى أنه يمكن تسمية هذه الجلسة بأنها "جلسة صدمة أو جلسة دامية" خاصة وأن هناك أسهم منخفضة بنسب تصل إلى 10%، وهذا الهبوط الحاد أعاد المؤشر الرئيسي مرة أخرى إلى مستويات ما قبل التعافي عند مستوى 10500 نقطة وهذا مستوى التداول في نوفمبر الماضي، وفقد السوق كل مكاسبه خلال الخمسة أشهر الماضية.

وقال إن هذه المبيعات تسببت في خسائر كبيرة لبعض المحافظ المالية، لأنه مع تراجع الأوراق المالية الصغيرة بنسبة كبيرة جدًا، يضطر أصحاب المحافظ إلى البيع في الأوراق المالية الكبيرة التي لم تخسر كثيرًا وهذا يخلق أيضا ضغوط بيعية في الأسهم القيادية.

وتراجع سهم البنك التجاري الدولي بنحو 1.3%، وسهم الشرقية للدخان ايسترن كومباني بنحو 1%، والمجموعة المالية هيرميس بنسبة 3.3%، وأوراسكوم للتنمية مصر بنسبة 5%، و السويدي إلكتريك بنسبة 1.6%، و سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة بنسبة 1.3%.

فيديو قد يعجبك: