إعلان

بعد تكذيبها.. مطالب بمحاسبة المسؤولين عن أزمة "الجبن بالطلاء"

03:21 م الأربعاء 29 ديسمبر 2021

أشرف الجزايرلي رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذا

كتبت- شيرين صلاح:

أكدت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أنه بناءً على ما جاء في بيان الهيئة القومية لسلامة الغذاء حول حقيقة ما تردد عن استخدام مواد الطلاء في صناعة الجبن، «أكذوبة» وادعاءات غير حقيقية تؤثر سلباً على مسيرة التنمية وتضر بسمعة المنتج المصري وتنافسيته في السوق المحلية وأسواق التصدير.

وبحسب الغرفة في بيان اليوم الأربعاء، تطالب الغرفة بمحاسبة المسئولين عن تلك الادعاءات لخطورتها على مناخ الأعمال والاستثمار المحلي في مصر.

وكانت الهيئة القومية لسلامة الغذاء أوضحت في بيانًا لها بشأن ما تردد عن واقعة إغلاق مصنع لتصنيع الجبن بمركز تلا محافظة المنوفية لاستخدامه مواد الطلاء، أن المنتج المضبوط سلفًا ليس جبن كما تردد ولكنه أحد المنتجات الشعبية المعروفة باسم "جميد بلدي" ويستخدم بشكل محدد في المناطق الصحراوية لسهولة حفظه وتخزينه على شكل مادة جامدة صلبة، ولا تعرض بالأسواق أو المنافذ المرخصة لبيع الأغذية.

وأشار بيان الهيئة، أن المنتج المضبوط مصدره حليب أغنام وملح، ومكوناته شرش لبن أغنام منزوع الدهن ولا يحتوي على أي مادة كيميائية مثل طلاء الحوائط أوغيرها، كما أن البودرة المضبوطة على أنها طلاء حوائط هى شرش اللبن المستخلص من الحليب بعد فصل المادة الدهنية عنه.

وقال المهندس أشرف الجزايرلى، رئيس غرفة الصناعات الغذائية، إن إدعاءات تداول منتجات غذائية في السوق المصرية غير صالحة للاستهلاك الآدمي ومصنعة بمواد الطلاء "أكذوبة" وتضر بسمعة المنتج المصري ومناخ الأعمال والاستثمار في مصر، مطالبًا بإجراء تحقيق عاجل لمعرفة ومحاسبة كل المتسببين عن تلك الادعاءات.

وأوضح الجزايرلى، أن مثل تلك الإدعاءات الكاذبة عن سلامة الغذاء تؤثر بالسلب على الاقتصاد والتجارة والصناعة وما قامت به الدولة من انجازات وإصلاحات ضخمة على المستوى الاقتصادي والتشريعي بجانب تيسير الإجراءات المحفزة للقطاع الصناعي وخاصًة التصنيع الغذائي، وذلك بعد توحيد جهات الرقابة علي تداول وإنتاج وسلامة الغذاء في ضوء قرار فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإنشاء هيئة سلامة الغذاء رقم ١ لسنة ٢٠١٧.

وأكد رئيس غرفة الصناعات الغذائية، دعم الغرفة الكامل لتشديد الرقابة على المنشآت غير المرخصة وعقوبة تداول الأغذية مجهولة المصدر حفاظا علي سمعة المنتج الغذائي المصري وحماية المستهلكين، مضيفًا أن مجلس إدارة الغرفة مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء يدعمان كل الخطوات والإجراءات والاشتراطات الصحية لضمان إنتاج غذاء آمن وصحي.

وأوضح أن الغرفة على تواصل وتنسيق كامل مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء لحصر أية مشكلات ودراسة الشكاوى التى تواجه المنشآت ومصانع الأغذية فيما يتعلق بالرقابة على إنتاج غذاء آمن وصحي، فضلا عن التعاون المشترك في نشر الوعي بالاشتراطات والقواعد الملزمة لسلامة الغذاء داخل المنشآت والمصانع الغذائية في كافة المحافظات والمدن الصناعية على مستوى الجمهورية.

وأشار إلى جهود الغرفة فى تحديث وتطوير خدماتها لمساندة شركات الأعضاء والتواصل مع الجهات المعنية وشركاء الغرفة لتقديم الدعم الفنى وبرامج التدريب وتوفير التمويل المناسب لدفع الشركات الصغيرة والمتوسطة ومصانع الأغذية المختلفة نحو الانضمام لمنظومة سلامة الغذاء من خلال التوافق مع القواعد والاشتراطات الملزمة للغذاء الصحي والآمن بالاضافة إلى تيسير تسجيل الشركات المؤهلة ضمن القائمة البيضاء بالهيئة.

ولفت إلى أن قطاع الصناعات الغذائية من أهم القطاعات الإنتاجية بالاقتصاد القومي إذ إنه يساهم بـ 24.5% من الناتج المحلي الإجمالي كما يوفر 7 ملايين فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة من خلال طاقات إنتاجية لما يزيد عن 16 ألف منشأة غذائية مرخصة من أعضاء الغرفة باستثمارات تقدر بنحو 500 مليار جنيه.

فيديو قد يعجبك: