إعلان

الإسكان: طرح أراضٍ للتطوير العقاري بنظام الشراكة بالعلمين في فبراير

06:02 م الأربعاء 27 يناير 2021

وليد عباس معاون وزير الإسكان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نرمين إبراهيم:

قال وليد عباس، معاون وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بالهيئة، إنه سيتم طرح أراضٍ شاطئية بمدينة العلمين الجديدة على المطورين العقاريين، بنظام الشراكة بالحصة العينية بداية من شهر فبراير المقبل.

وأضاف عباس، خلال اجتماع لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، أنه تم طرح أراضٍ عديدة على المطورين الصناعيين في جنوب مدينة العلمين، بحسب بيان للجمعية اليوم الأربعاء.

وأوضح، عبر الفيديو كونفرانس، أنه يجري حالياً عقدا اجتماع أسبوعي مع نحو 11 شركة تمتلك مشروعات بالساحل الشمالي لمراجعة أوراقها، مشيرا إلى أن وزارة الإسكان تعتزم الانتهاء من مراجعة أوراق كافة الشركات، وبعدها حصر الأراضي الفضاء وطرحها على المستثمرين وذلك في إطار تطوير الساحل الشمالي

وناقش الاجتماع خطة وزارة الإسكان لتحقيق أهداف الدولة في تدشين 3 مدن عمرانية جديدة، ورؤية الوزارة حول زيادة حجم الاستثمارات في القطاع العقاري، ودور مجتمع الأعمال المصري للمساهمة في تحقيق ذلك.

ووفقا لمعاون وزير الإسكان، اعتمدت الحكومة مخطط منطقة الحزام الأخضر، وتم نشره بالجريدة الرسمية، وبدأت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في تلقي طلبات من المستثمرين، موضحا أنه تم إصدار 90 قرارا وزاريا لشركات بالمنطقة، ولمدينة سفنكس الجديدة.

وكشف عباس عن أن وزارة الإسكان تعمل حالياً على طرح أراضٍ صناعية بنظام المطور العام، وقريباً سيتم طرح أراضٍ جديدة بهذا النظام، فيما يتم مراجعة طلبات طرح أراضي سكنية، وتحديد إمكانية الطرح.

وذكر أن الأراضي الصناعية التابعة لوزارة الإسكان، يتم طرحها بناءً على طلب احتياجات المصنعين، حيث تم بالفعل تخصيص أراضٍ صناعية في العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر، في حين تطرح هيئة التنمية الصناعية الأراضي التابعة لها على موقع الهيئة.

وكشف عباس عن خطة قومية لوزارة الإسكان خاصة بإنشاء المدن الجديدة بهدف زيادة المعمور من 7% إلى 14%، واستيعاب الزيادة السكانية وطرح فرص عمل جديدة، حيث حددت الخطة إنشاء 36 مدينة جديدة على مستوى الجمهورية.

من جانبه، قال المهندس فتح الله فوزي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيس لجنة التشييد بالجمعية، إن هناك العديد من الشكاوى من بعض المستثمرين بالقطاع العقاري، منها تأخر صدور القرار الوزاري بشأن اعتماد مخطط المشروعات العقارية بجانب ارتفاع تكلفة الإصدار.

وأشار فوزي إلى أن منطقة الحزام الأخضر هي أكثر المناطق التي تواجه صعوبة في إصدار القرار الوزاري لاعتماد مخطط المشروعات العقارية، مشيدا بسرعة إصدار قرارات تخصيص الأراضي السكنية مقارنة بالفترة الماضية، وهو ما يساعد على سرعة تنفيذ المشروعات.

وطالب نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين وزارة الإسكان بتوضيح آليات مساندة الشركات العقارية في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، وتوضيح آلية مشروعات الشراكة بين وزارة الإسكان والقطاع الخاص، بالإضافة إلى طرح أراضٍ بنظام المطور العام.

فيديو قد يعجبك: