إعلان

خروج "الحديد والصلب" ودخول "فوري".. البورصة تراجع شركات مؤشر EGX30

10:33 ص الأربعاء 27 يناير 2021

شركة الحديد والصلب المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قالت البورصة المصرية اليوم الأربعاء في بيان صحفي إن المراجعة الدورية لمؤشرات السوق خلال شهر يناير الجاري، شهدت خروج 5 شركات من المؤشر الرئيسي EGX30 ، مقابل دخول 5 شركات أخرى، على يبدأ العمل بالمراجعة الجديدة في أول فبراير المقبل.

وانضم للمؤشر الرئيسي شركات، فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات وسي آي كابيتال القابضة للاستثمارات وإم إم جروب للصناعة والتجارة وأبوقير للأسمدة والصناعة الكيماوية والإسكندرية للزيوت المعدنية.

وبحسب البيان فإن الشركات التي خرجت هي القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية وجهينة للصناعات الغذائية والحديد والصلب المصرية ودايس للملابس وبلتون المالية القابضة.

وكانت إدارة البورصة قد أعلنت عن تطوير منهجية تكوين المؤشر الرئيسي EGX30 الأسبوع الماضي، ليكون المؤشر أكثر قدرة على جذب الاستثمارات، وكذا الحفاظ على استقراره وجاذبيته الاستثمارية ومزيد من المساهمة في تحسين التوزيع النسبي للشركات داخل المؤشر.

وتضمنت أبرز نتائج المراجعة الأخيرة، انخفاض الوزن النسبي لأكبر الشركات المكونة للمؤشر من حيث الوزن النسبي من حوالي 44.42% وذلك في حالة عدم تطبيق المنهجية الجديدة، إلى 36.81% بعد تطبيق المنهجية الجديدة، وهو ما يسهم إلى حد كبير في تحسن التوزيع النسبي للشركات داخل المؤشر، أحد أهم مستهدفات عملية تطوير منهجية مؤشر EGX30، بحسب البيان.

وقال إن إدارة البورصة تتجه إلى استبدال مؤشر النيل الخاص بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، بمؤشر جديد وهو مؤشر "تميز"، والذي يتم تطوير منهجية عمله حالياً، والذي من المتوقع أن يضم الشركات الأكثر تميزا من حيث الأداء المالي والتشغيلي.

وتعتمد فلسفة التعديل الجديد لمنهجية المؤشر في الإدراج، بأنه إلى جانب معيار السيولة "قيم التداولات"، وإضافة معيار رأس المال السوقي مرجحاً بالتداول الحر "يشترط ألا تقل قيمة رأس المال السوقي مرجحاً بالتداول الحر للشركات المؤهلة للانضمام للمؤشر في تاريخ المراجعة الدورية، عن قيمة الوسيط لرأس المال السوقي مرجحاً بالأسهم حرة التداول لأعلى 60 شركة من حيث "السيولة"، وذلك لضمان التمثيل الجيد للشركات ذات الأحجام الكبيرة والتي تتمتع بمعدلات سيولة مرتفعة، وهو ما يحافظ أيضاً على جاذبية المؤشر للاستثمار محلياً وعالمياً.

ويستهدف التعديل تحقيق مزيد من الاستقرار في مكونات المؤشر وتجنب حذف عدد كبير من الشركات في المراجعة الواحدة وذلك بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية، وفقًا للبيان.

وقال إن الشركات سترتب من حيث "السيولة" على أن تكون تلك الشركات مستوفاة لكافة معايير الانضمام بالمؤشر، يتبعه تطبيق قاعدة، (Buffer Rule) وهي قاعدة تعزز من استقرار مكونات المؤشر وتحد من تغيير عدد كبير في الشركات خلال المراجعة الواحدة وهي المنهجية المتبعة في كبرى المؤسسات التي تصدر مؤشرات عالمياً.

وأضاف يتم عمل قائمة تضم الشركات الـ 27 الأعلى من حيث السيولة وكذا المستوفاة لباقي المعايير، ثم يتم اختيار الـ 3 شركات المتبقية من عينة تتضمن 6 شركات بداية من الشركة رقم"28" وحتى "33" في الترتيب من حيث السيولة، من خلال مطابقتهم مع الشركات المكونة للمؤشر الحالي، حتى يستكمل عدد الشركات المكونة للمؤشر إلى 30 شركة، هذا بالإضافة إلى معيار آخر يقضي بحذف الشركات التي يتم تصفيتها من المؤشر.

وقال الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، في البيان إن تطوير منهجية مؤشر EGX30 ، يستهدف تحقيق مزيد من الاستقرار للمؤشر وكذا تعزيز جاذبيته الاستثمارية، فضلاً عن المساهمة في تحسين معدلات التوزيع النسبي للشركات المكونة للمؤشر، وذلك تماشياً مع أفضل الممارسات العالمية.

وأوضح أن المنهجية الجديدة للمؤشر، تتضمن مزيج بين السيولة وحجم الشركة وهو" رأس المال السوقي المرجح بالتداول الحر".

وتابع: "أول تطبيق للمنهجية الجديدة لمؤشر EGX30، حققت جزءًا من المستهدف وهو تحسن التوزيع النسبي للشركات داخل المؤشر".

وشهد مؤشر البورصة المصرية متساوي الأوزان EGX50EWI استبعاد 10 شركات. فى حين شهد مؤشر EGX70EWI خروج 19 شركة، انضمت 5 شركات منها إلى مؤشر EGX30، أما مؤشر EGX100EWI فقد شهد استبعاد 15 شركة.

في حين شهد مؤشر النيل Nile Index استبعاد شركتين ليصبح عدد الشركات المدرجة بالمؤشر 20 شركة، حيث لا تشترط منهجية مؤشر النيل عدد محدد من الشركات المكونة له، وفقًا للبيان.

وقال إن البورصة المصرية بصدد استحداث مؤشر جديد ليكون أكثر تعبيراً عن أداء الشركات الصغيرة والمتوسطة، والذي سيستتبعه إلغاء العمل بالمؤشر الحالي.

فيديو قد يعجبك: