إعلان

مصر تتراجع للمركز الـ47 عالميًا بـ"بلومبرج" للصمود في مواجهة كورونا

12:36 م الثلاثاء 26 يناير 2021

وكالة بلومبرج

كتبت- ياسمين سليم:

احتلت مصر المركز 47 عالميًا في تصنيف وكالة بلومبرج للدول من حيث الصمود في مواجهة فيروس كورونا، خلال الشهر الجاري.

وتراجعت مصر بهذا 23 مركزًا خلال شهر يناير الماضي مقارنة بآخر تحديث للتصنيف في نهاية نوفمبر الماضي.

وقالت الوكالة إن تراجع مصر يأتي على خلفية توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2021 مقارنة بفترة الأساس المرتفعة في 2020.

وكانت مصر الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي حققت نموًا في العام المالي الماضي بنسبة 3.6% في حين تتوقع أن يتراجع النمو في العام للمالي الجاري إلى 2.8%، نظرًا لتداعيات فيروس كورونا.

ويعتمد تصنيف بلومبرج على مؤشرات كل دولة من حيث الحالات الشهرية ومعدلات الوفيات وقدرات الاختبارات وقدرة نظام الرعاية الصحية والنسبة المئوية للسكان التي تغطيهم باتفاقيات اللقاحات وتوقعات النمو الناتج المحلي الإجمالي.

كما يعتمد على تأثير القيود المتعلقة بالفيروس مثل الإغلاق على الاقتصاد وحرية التنقل، وخلال شهر يناير حدثت بلومبرج توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي لكل دولة لعام 2021 بدلًا من 2020.

وحصلت مصر على 42.2 نقطة في تصنيف بلومبرج فيما حصلت صاحبة المركز الأول في التصنيف نيوزيلندا على 76.8 نقطة تلتها سنغافورة بـ 71.3 نقطة وأستراليا بـ 70.9 نقطة.

ويضم التصنيف 53 دولة، وجاءت المكسيك بـ 30.8 نقطة في ذيل الدول تلتها جنوب أفريقيا بـ 34.8 نقطة.

وقالت الوكالة إن لقاح كورونا لا يبطء حالات الوفيات التي يسببها الفيروس، موضحة أن دول مثل نيوزيلندا وأستراليا وتايوان اللاتي تحتل مراكز متقدمة في التصنيف لم يبدأوا بعد في تطعيم سكانهم ورغم ذلك يساعد انخفاض انتقال العدوى في المجتمع والطقس المعتدل في السيطرة على كورونا.

وبحسب بلومبرج فإن دول مثل إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، اللتين تقودان العالم في التلقيح ضد كورونا، صعدت إلى المراكز 15 الأولى في التصنيف بسبب الوتيرة السريعة لعمليات بدء التلقيح، مع إعطاء ما يصل إلى 40 جرعة لكل 100 شخص.

وصعدت الإمارات 5 مراكز عن الشهر الماضي، فيما ارتفعت إسرائيل مركزين وقالت الوكالة إن استمرار انتشار الإصابات في إسرائيل محا جزئيًا ما حققته في تسريع عملية التلقيح.

ولم تضم القائمة سوى 4 دول عربية هم الإمارات في المركز 11 والسعودية في المركز 21 والعراق في المركز 22 ومصر في المركز 47.

وظهرت دول كبرى في مراكز متأخرة مثل بريطانيا في المركز 32، وأمريكا التي احتلت المركز 35 وألمانيا التي احتلت المركز 36.

ورغم مركز أمريكا المتأخر إلا أنها صعدت مرتبتين هذا الشهر، بدعم من برنامج التطعيم الذي تعهد الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن في تسريعه.

وبحسب بلومبرج لا يزال عدد الوفيات في أمريكا هو الأسوأ في العالم، بعدما وصل إلى 400 ألف حالة في يناير.

فيديو قد يعجبك: