إعلان

الضرائب تنظم ندوة لتوعية الممولين بتقديم إقراراتهم إلكترونيًا

01:36 م السبت 23 يناير 2021

مصلحة الضرائب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-مصطفى عيد:

نظمت مصلحة الضرائب بالتعاون مع جمعية مستثمري العاشر من رمضان، ندوه لممولي المراكز الثلاثة مركز كبار الممولين ومركز متوسطي الممولين ومركز كبار المهن الحرة عبر تقنية الفيديو كونفرانس لتوعيتهم بكيفية تقديم إقراراتهم إلكترونيًا على منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة.

وتضمنت الندوة شرح التسجيل بمنظومة الإجراءات المميكنة وكيفية التعامل معها، وإقرار ضريبة المرتبات، ونماذج الخصم والتحصيل، والسداد الالكتروني، وضريبة القيمة المضافة (نموذج 10- نموذج 111).

وشرح محسن الجيار، مدير إدارة مساعدة المسجلين بشرح خطوات التسجيل في المنظومة والمتمثلة في ثلاث خطوات.

وأوضح الجيار، أن الخطوة الأولى هي إنشاء حساب مستخدم جديد حيث يتم إنشاء حساب مستخدم جديد من خلال الدخول على موقع بوابة مصلحة الضرائب المصرية www.eta.gov.eg، واختيار إنشاء مستخدم جديد على البوابة مع الحرص على تسجيل الحساب الخاص بالمستخدم الأساسي للممول باستخدام الإيميل الخاص بالممول (بالشركة) أول مرة عند بدء التسجيل.

وأكد الجيار، أنه يجب الدخول على الإيميل والضغط على رابط تفعيل الحساب المرسل على الإيميل لتأكيد تفعيل المستخدم، ثم الدخول على البوابة مرة أخرى باستخدام اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بالممول.

وتأتي الخطوة الثانية للتسجيل بالمنظومة وهي ربط حساب المستخدم ببيانات تسجيل ضريبي موجود.

وأضاف الجيار، أن الخطوة الثالثة للتسجيل والمتمثلة في إضافة وكلاء عن الممول وهي خطوة اختيارية للممول وذلك في حالة رغبة الممول في إضافة وكلاء عنه، وفي حالة إضافة محاسب قانوني القائم بمراجعة إقرارات الممول (يجب أن يكون المحاسب مسجل مسبقا على البوابة).

وشرح الجيار نماذج ضريبة القيمة المضافة نموذج 10 ونموذج 111 بالإضافة إلى السداد الإلكتروني.

وتقدم محمد مصيلحي مدير شئون الفحص بمركز كبار الممولين بشرح كيفية تقديم نموذج 41 والخاص بالخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة.

وأوضح مصيلحي، أنه يتم اختيار الربع سنة المقدم عنها النموذج ثم يتم إدخال التعاملات إما تعامل تلو الآخر وذلك من خلال شاشة جدول البيانات أو يتم الادخال من خلال شيت الإكسيل، وبعد ذلك يقوم الموقع بفحص كافة البيانات المدرجة، وفي حالة وجود أي خطأ يظهر رسالة تصحيح لهذا الخطأ، وفي النهاية يقوم الممول بتقديم الإقرار ربع سنوي لنموذج 41.

وبالنسبة لنموذج 2 ضريبة مرتبات والخاص بتوريد الضريبة القطعية 10% عن طريق جهة العمل غير الأصلية، قال حسن سيد، مراجع فحص بمركز كبار الممولين، إنه يتم اختيار الشهر المطلوب إرسال النموذج عنه ثم يتم ملء جدول البيانات بشكل يدوي وذلك في حالة إذا كان عدد العمال قليل أما في حالة وجود عدد كبير من العمالة التي تخضع للضريبة القطعية ففي هذه الحالة يتم تحميل شيت إكسيل والذي به كافة البيانات الخاصة بتلك العمالة.

أضاف حسن، أن تسوية السنوية للمرتبات عن فترتين نظرا لصدور القانون 26 لسنة 2020 كل تسوية عن نصف سنة نظرا لاختلاف الإعفاء الشخصي عن كل نصف، وكذلك تغير الشريحة المعفاة، وأيضا تغير نسب شرائح حساب الضريبة، وإلغاء الخصم الضريبي في النصف الثاني وأيضا إضافة المساهمة التكافلية في النصف الثاني، وشرح كيفية تقديم هذا النموذج.

فيديو قد يعجبك: