إعلان

يحيى زكي: تعديلات لائحة قانون المناطق الاقتصادية تسمح بنفاذ السلع للسوق المحلي

04:22 م الأحد 10 يناير 2021

المهندس يحيى زكي

كتبت-ياسمين سليم:

قال المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن أبرز التعديلات التي تضمنتها اللائحة التنفيذية لقانون المناطق الاقتصادية، هي النفاذ للسوق المحلي، بحيث يكون الاستيراد من المناطق الاقتصادية إلى داخل البلاد طبقاً للقواعد العامة للاستيراد.

وأضاف أن ستحدد السلع الجائز استيرادها واشتراطات هذا الاستيراد، فضلًا عن معاملة المنتجات المصنعة بالمنطقة معاملة المنتج الوطني.

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٩٧ لسنة ٢٠٢١ بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المناطق الاقتصادية الخاصة الاقتصادية، والذي يطبق على المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وبحسب زكي فإن الهيئة عملت خلال العام الماضي على دراسة بعض المحاور التي من شأنها جذب استثمارات جديدة ومتنوعة للمنطقة تبعاً لرؤية 2020/2025 والتي تستهدف قطاعات صناعية بعينها وكذلك تيسيرات للمستثمرين المتعاملين وأيضًا إصدار دليل جمركي وضريبي من شأنه جذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم.

وأضاف زكي: "عكفنا خلال الفترة الماضية وفي وقت قليل مع مجلس الوزراء على الانتهاء من تعديل بعض بنود اللائحة التنفيذية لقانون المناطق الاقتصادية الخاصة وخاصة تلك المطبقة لدينا بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس".

وتضمنت اللائحة تعامل السلع الواردة من داخل البلاد إلى المناطق الاقتصادية الخاصة معاملة السلع المصدرة للخارج وتخضع للضريبة على القيمة المضافة بسعر صفر، وفقًا لزكي.

وأضاف أن التعديلات تتضمن العديد من الحوافز والتيسيرات لتحقيق أهداف المنطقة في جذب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز سياسات إحلال الواردات.

فيديو قد يعجبك: