إعلان

القطاع الخاص يواصل الفوز بمزادات شراء الأقطان بالفيوم وبني سويف

02:12 م الأربعاء 09 سبتمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

قالت وزارة قطاع الأعمال العام، في بيان اليوم الأربعاء، إن القطاع الخاص، يواصل الفوز بمزادات شراء الأقطان بمحافظتي الفيوم وبني سويف، وفقا للمنظومة الجديدة لتداول القطن.

وأضاف البيان، أنه في محافظة بني سويف، فازت شركة المتحدة بمزاد على كمية ٦٥٥.٦١٢ قنطار بسعر ١٨١٠ جنيهات للقنطار، أما في محافظة الفيوم، تمت ترسية مزاد على شركة الإخلاص بكمية ٣٥٧.٤٣٢ قنطار بسعر ١٨٠٥ جنيهات للقنطار، ومزاد آخر فازت به شركة الفيوم بكمية ٢٦٧.١١٨ قنطار بسعر ١٧٨٠ جنيهًا للقنطار الواحد.

ويبلغ عدد مراكز التجميع في الفيوم 9 مراكز موزعة على المراكز الإدارية، فيما يبلغ عددها في بني سويف 7 مراكز للتجميع، يتم من خلالها استلام الأقطان من المزارعين معبأة في أكياس الجوت ومحاكة بالدوبارة القطنية التي يتم توفيرها أيضا عبر هذه المراكز.

وارتفع عدد الشركات التي تقدمت بخطابات ضمان للمشاركة في المزادات ليبلغ 9 شركات حتى الآن.

وقد بلغ إجمالي الأكياس التي تم تسليمها للمزارعين حتى اليوم ٢١٧٢٨ كيس ( ١٠٢٩٨ كيس في الفيوم، و١١٤٣٠ كيس في بني سويف)، فيما بلغ إجمالي أكياس الأقطان الواردة لمراكز التجميع بالفيوم ٢٥٣١ كيس، وفي بني سويف ٣٣٣١ كيس.

يذكر أن المنظومة الجديدة لتداول القطن تطبق في 4 محافظات للموسم الحالي ‪2020-2021 هي: الفيوم وبني سويف (بدءا من أول سبتمبر وحتى نهاية أكتوبر المقبل)، وفي الشرقية والبحيرة (بدءا من منتصف سبتمبر حتى منتصف ديسمبر المقبل).

وتعتمد المنظومة الجديدة على استلام الأقطان من المزارعين مباشرة بموجب الحيازة الزراعية والبطاقة الشخصية في مراكز للتجميع موزعة حسب المساحات المزروعة بالقطن، ويتم إجراء مزادات علنية على الأقطان في اليوم التالي لاستلامها، حيث يحصل المزارع على 70% من القيمة الأساسية للمزاد من الشركة الراسي عليها في اليوم التالي للمزاد، والباقي خلال أسبوع من إجراء المزاد، ويتم التحصيل من خلال أحد البنوك التي يتم التعاون معها في تفعيل هذه المنظومة.

وتستهدف المنظومة الجديدة الحفاظ على نظافة القطن وتحسين جودته بما ينعكس إيجابًا على أسعاره وصادراته واستعادة مكانته عالميا، مع تحقيق صالح المزارعين من خلال بيع الأقطان بأعلى سعر في مزادات علنية.

فيديو قد يعجبك: