إعلان

لماذا خسر الأمريكي إيلون ماسك 16.3 مليار دولار من ثروته في 24 ساعة؟

01:49 م الأربعاء 09 سبتمبر 2020

إيلون ماسك

كتب- مصطفى عيد:

أظهرت بيانات شبكة بلومبرج أن رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، خسر 16.3 مليار دولار من ثروته خلال تعاملات أمس الثلاثاء.

وبحسب بيانات الشبكة، تراجعت ثروة ماسك إلى 82.2 مليار دولار بنهاية تعاملات أمس مقارنة بنحو 98.5 مليار دولار بنهاية تعاملات أمس الأول الاثنين.

وتراجع إيلون ماسك بذلك من مركز رابع أغنى رجل بالعالم إلى سادس أغنى رجل بعد أن تأخر خلف الفرنسي برنارد أرنولت (85.5 مليار دولار)، والأمريكي وارن بافيت (82.4 مليار دولار).

ويأتي ذلك بعد أن عانت شركة تسلا خلال تعاملات أمس في البورصة الأمريكية من واحد من أسوأ أيامها خلال آخر 10 سنوات، بحسب شبكة سي إن إن.

وخسرت أسهم تسلا حوالي 21% من قيمتها خلال تعاملات أمس الثلاثاء بعد أن رفضت ستاندرد آند بورز إضافتها إلى مؤشرها الرئيسي 500 سهم أمريكي، حيث كانت الإضافة إلى المؤشر ستتطلب من مديري المحافظ الذين يعكسون المؤشر شراء أسهم إضافية.

وكان جزءا من الارتفاع في أسهم تسلا في الأشهر الأخيرة قائما على توقع حدوث ذلك، وفقا لسي إن إن.

وتجاوز انخفاض سعر السهم أمس الثلاثاء أكبر انخفاض في أسهم الشركة بنسبة 19% في يناير 2021 بعد أقل من عامين من طرحها العام الأولي.

وحتى مع انخفاض أمس، تضاعفت قيمة أسهم تسلا أربع مرات تقريبا حتى الآن خلال هذا العام، حيث ارتفعت بنسبة 295%.

وانخفض السهم بنسبة 34% منذ أن وصل إلى مستوى قياسي عند الإغلاق في نهاية أغسطس الماضي، بحسب سي إن إن.

وكانت إيلون ماسك دخل نادي الـ 100 مليار دولار خلال الأسابيع الأخيرة، ووصلت ثروته إلى 104 مليارات دولار يوم الجمعة قبل الماضي 30 أغسطس الماضي، بزيادة 76.1 مليار دولار في ثروته منذ بداية العام.

وتبلغ الزيادة الحالية في ثروة ماسك بعد الخسارة الكبيرة أمس حوالي 54.7 مليار دولار، وفقا لبيانات شبكة بلومبرج.

وفي المقابل، ربح رجل الأعمال الصيني زونج شانشان خلال تعاملات أمس الأربعاء 32 مليار دولار، لتقفز ثروته من 18.9 مليار دولار إلى 50.9 مليار دولار بنهاية تعاملات أمس.

وقفز بذلك شانشان بمركزه إلى ثالث أغنى صيني- الـ 22 عالميا- (بعد جاك ما بثروة 56.4 مليار دولار، وبوني ما بثروة 51.2 مليار دولار)، وذلك مقابل المركز الـ 13 على مستوى الصين قبل هذه القفزة.

ويأتي ذلك بعد أن ارتفعت أسهم شركته نونجفو سبرينج- أكبر شركة صينية للمياه المعبأة- بنسبة 54% أمس الثلاثاء، بحسب صحيفة فايننشال تايمز.

وكانت الشركة جمعت أكثر من مليار دولار في طرحها العام الأولي في بورصة هونج كونج هذا الأسبوع.

ووفقا للصحيفة، دفع الارتفاع في أسهم الشركة قيمة حصة شانشان فيها البالغة 84% إلى الوصول إلى 40.3 مليار دولار، وفقا لتقديرات بلومبرج، إلى جانب حصته البالغة 9.4 مليار دولار في شركة "Beijing Wantai Biological Pharmacy Enterprise"، صانعة مجموعات اختبار كوفيد- 19، ونقدا وأصولا أخرى بقيمة مليار دولار، وبالتالي تبلغ قيمة ثروة شانشان حاليا 51 مليار دولار على الورق.

فيديو قد يعجبك: