إعلان

كيف تستعلم عن العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات؟.. وزيرة التضامن تجيب

12:38 م الثلاثاء 16 يونيو 2020

نيفين القباج، وزيرة التضامن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين سليم:

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ، إن منظومة الاستعلام الإلكتروني عن مستحقي العلاوات الخمس ستعلن يوم الأربعاء ٢٤ يونيو المقبل.

وأضافت في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء أن المنظومة ستمكن صاحب المعاش من الاستعلام عن مدى أحقيته للعلاوات الخمس من خلال إدخال الرقم القومي.

وناشدت نيفين المواطنين عدم التزاحم على مكاتب التأمينات لمعرفة مستحقاتهم التأمينية مشيرة إلى أن المنظومة سيكون بها كل المعلومات.
وقالت إن المستحقين للعلاوات الخمس هم كل من خرج على المعاش من 1 يوليو 2006 وحتى 1 يوليو 2015.

وأضافت عن عدد المستحقين هو 2.4 مليون مستحق، بقيمة إجمالية 28 مليار جنيه للمتجمدات.

وقالت إن التكلفة السنوية لصرف العلاوات الخمس تبلغ 7 مليارات جنيه سنويا.

وقالت إن الوزارة أنشأت موقعا إلكترونيا للرد على استفسارات ومعرفة قيمة العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات والتظلم في حال وجود شكوى.

وكانت الوزارة أعدت مشروع قانون لزيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة التي تقررت بدءً من 1 يوليو 2006 ولم تضم إلى الأجر الأساسي فى تاريخ استحقاق المعاش، مع صرف الفروق المالية المستحقة بحد أقصى خمس سنوات، على أن تتحمل الخزانة العامة بالتكلفة المالية المترتبة على هذه الزيادة.

ومنذ 2006 لم تعد الحكومة تضيف نسبة 80% من العلاوات الخمس غير المضمومة للأجر الأساسي، إلى أصحاب المعاشات عند بلوغهم سن المعاش، وهو ما يعني أن كل من خرج على المعاش منذ 2006 وحتى عام 2015 وهو وقت صدور قانون الخدمة المدنية الذي ألغى الأجر المتغير والأجر الأساسي، سوف يستفيد من الحكم.

فيديو قد يعجبك: