مواصفات وسعر جديد.. طرح 2 مليون كمامة قماش بالأسواق خلال أيام

02:17 م الإثنين 01 يونيو 2020
مواصفات وسعر جديد.. طرح 2 مليون كمامة قماش بالأسواق خلال أيام

كمامات قماش

كتبت- شيرين صلاح:

قال متعاملون بقطاع الملابس الجاهزة والمنسوجات إنه، خلال الأيام المقبلة، سيتم طرح الكمامات القماش التي أعلنت عنها وزارة الصناعة بالأسواق.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة أعلنت عن توفير كمامات من القماش قابلة للغسل للمواطنين، ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا وضمن خطة التعايش المقرر تنفيذها من منتصف يونيو الجاري.

وقالت ماري لويس، رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، إن هيئة الشراء الموحد تعاقدت على 2 مليون كمامة قماش مع عدد من مصانع الملابس للتوريد وسيتم التسليم خلال 10 أيام المقبلة كحد أقصى.

وتسعى المصانع لتوفير هذه الكمية قبل امتحانات طلاب الجامعات والثانوية العامة لضمان توافر الكمامات للجميع، وفقا لقول رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة.

وهو ما ذكره محمد المرشدي، عضو غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات، قائلا إن هيئة الشراء الموحد ستقوم بتوريد كل تعاقداتها مع مصانع الملابس من الكمامات القماش إلى الهيئات الحكومية.

مواصفات وأسعار الكمامة

وقالت ماري لويس إنه خلال آخر اجتماع لوزارة الصناعة والتجارة مع عدد من مصنعي الملابس والمنسوجات تم الاتفاق على مواصفات أخرى للكمامات القماش بخيوط اسمك من مواصفات "افنور الفرنسية".

وتقنية أفنور هي تقنية تصنع منها الكمامة بخيوط قطنية رفيعة بنمرة معينة، وستكون طبقتين، وبها 3 كسرات مثلها مثل الكمامة الطبية ولكن مصنوعة من القماش" بحسب ماري في وقت سابق لمصراوي.

وأضافت أيضًا، في وقت سابق، أن هذه الكمامات سيتمكن المواطن من استخدامها 60 مرة ثم تغسل بالماء بدرجة حرارة 40 درجة مئوية، بدلا من الكمامات الطبية العادية التي تستخدم مرة واحدة فقط.

أما المواصفات الجديدة التي تم اعتمادها وسيتم تنفيذها توفر نفس سبل الحماية للمواطن مثلها مثل أفنور بنوعية خيوط أخرى وبسعر أقل للمستهلك.

وتسعى الوزارة لطرح الكمامات القماش بحيث توفر سبل الحماية من الفيروس للمواطن وبسعر مناسب له. وستكون كمامة قطنية 100% تستخدم عدة مرات، وتحتمل غسلها بدرجة حرارة تصل لنحو 60 درجة مئوية، ونوعية من القماش تحمي المواطن، بحسب ماري. وبحسب محمد المرشدي، فإن سعر الكمامة القماش قد يصل إلى 5 جنيهات للمواطن.

التصنيع والإنتاج

كانت نيفين جامع، وزيرة الصناعة، قالت إن الحكومة تستهدف إتاحة حوالي 30 مليون كمامة شهرياً لتلبية احتياجات السوق المحلية.

وقال محمد عبد السلام، رئيس غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، إن عددا كبيرا من المصانع تقدم لهيئة التنمية الصناعية، أمس الأحد، للموافقة على بدء الإنتاج فور الموافقة.

وستختلف كميات إنتاج كل مصنع من الكمامات بحسب عدد العمال وخطوط الإنتاج المتوفرة، كما أنه لم يتم تحديد الإنتاج اليومي من الكمامات القماش لكل مصنع، وفقا لقول ماري.

وبحسب ماري، فإن الوزارة طلبت الوصول إلى إنتاج 80 مليون كمامة من جميع المصانع التي ستعمل على تصنيع هذه الكمامات.

وأوضحت أن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر أعد حصرا لمصانع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة الصغيرة التي حصلت على تمويل من الجهاز منذ عام 2015 والتي بلغ عددها 12 ألف و700 مصنع صغير؛ بهدف ربط هذه المصانع بالمصانع الكبيرة؛ باعتبارها جزءا من سلاسل القيمة بهذه الصناعة.

وقالت إن هذا الربط سيسهم في تعظيم الاستفادة من هذه الطاقات الإنتاجية، ومن ثم الحفاظ على العمالة المتواجدة بهذه المصانع، مؤكدة أن الجهاز على أتم استعداد لتوفير التمويل اللازم لهذه المصانع الصغيرة لبدء عملية الإنتاج.

تستخدم 60 مرة وتبدأ من 15 جنيها.. قصة تصنيع "كمامة قماش" لمواجهة كورونا

500 مصنع ملابس.. كيف توفر الحكومة 5 ملايين كمامة قماش لمواجهة "كورونا"؟

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 69814

    عدد المصابين

  • 18881

    عدد المتعافين

  • 3034

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 10538577

    عدد المصابين

  • 5395571

    عدد المتعافين

  • 512689

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان