إعلان

تهاوي أسعار النفط يكبد البورصات الخليجية خسائر فادحة في بداية اليوم

10:10 ص الإثنين 09 مارس 2020

أرشيفية لتعاملات داخل أحد البورصات الخليجية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين سليم:

تكبدت أسواق المال الخليجية خسائر فادحة مع بداية جلسة اليوم الاثنين، مع تهاوي أسعار النفط العالمية.

وهبط السوق السعودي بنحو 9.23% مع بداية تعاملات اليوم، كما تراجع سوق دبي المالي بنسبة 8.88%، وسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 8.73%.

وهبطت مؤشر السوق الأول في الكويت بنسبة 10.29%، كما تراجع سوق قطر بنسبة 9.35%.

وتراجع سوق المال البحريني بنسبة 5.51%، مع بداية تعاملات اليوم.

وأخفقت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وروسيا، شريكتها الرئيسية ضمن تحالف "اوبك بلاس"، في التوصل الجمعة إلى تفاهم بشأن خفض إضافي في انتاج الخام بغية وضع حد لتراجع أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ أربعة أعوام على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد.

هوت أسعار النفط نحو 30% اليوم الاثنين بعد أن خفضت السعودية أسعارها الرسمية لبيع الخام ووضعت خططا لزيادة كبيرة في إنتاج النفط الشهر المقبل، لتبدأ حرب أسعار حتى في الوقت الذي يتسبب فيه انتشار فيروس كورونا في تآكل نمو الطلب العالمي.

وتراجعت الأسعار بنحو الثلث عقب تحرك السعودية بعد أن رفضت روسيا تنفيذ خفض كبير آخر للإنتاج اقترحته أوبك لتحقيق استقرار في أسواق الخام التي تضررت بفعل مخاوف من التأثير الاقتصادي لفيروس كورونا.

وبحلول الساعة 0552 بتوقيت جرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 12.23 دولار أو ما يعادل 27% إلى 33.04 دولار للبرميل، بعد أن نزلت في وقت سابق إلى 31.02 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى منذ 12 فبراير شباط 2016. والعقود الآجلة لخام برنت في طريقها لتسجيل أكبر انخفاض يومي منذ 17 يناير 1991.

فيديو قد يعجبك: