إعلان

قلق كورونا يلحق بالجنيه.. الدولار يصعد للأسبوع الثاني في مصر

03:00 م الجمعة 06 مارس 2020

سعر الدولار أمام الجنيه

كتبت- شيماء حفظي:

واصل سعر الدولار ارتفاعه أمام الجنيه، للأسبوع الثاني على التوالي، وزاد سعر العملة الأجنبي في الأسبوع الأول من مارس 3 قروش، مع زيادة مخاوف المستثمرين من التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا.

وسجل سعر الدولار في البنك الأهلي المصري أمس الخميس 15.58 جنيه للشراء و15.68 جنيه للبيع مقابل 15.55 جنيه للشراء، و15.65 جنيه للبيع الخميس الماضي.

وكان الدولار تحول للصعود في آخر أسبوع من شهر فبراير الماضي، بعد رحلة هبوط متتالية، بفضل جذب استثمارات أجنبية كبيرة، في أدوات الدين الحكومية، ما دعم سعر الجنيه.

وكان الدولار سجل في 20 فبراير الماضي، أقل سعر له منذ قرار تحرير الصرف في نوفمبر 2016، وفقا لبيانات البنك المركزي عند 15.52 للشراء و15.62 للبيع.

لكنه عاد للصعود في الأسبوع الأخير من الشهر، وواصل الصعود مع بداية شهر ارس الجاري، وهو ما فسره مصرفيون بأنه نتيجة لخروج بعض أموال المستثمرين الأجانب من أدوات الدين الحكومية "أذون وسندات الخزانة".

وقال مصرفيون، تحدث معهم مصراوي، إن زيادة الدولار بسبب خروج هذه الأموال، في إطار موجة لخروج بعض الاستثمارات الأجنبية من الأسواق الناشئة ومن بينها مصر، تأثرا بتداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد على الأسواق والاقتصاد العالمي، والمخاوف من تفاقم آثاره الاقتصادية على الدول المختلفة.

وكان مصدر مسؤول في البنك المركزي، قال لمصراوي سابق، إن السبب وراء صعود الدولار، هو خروج بعض المستثمرين الأجانب من أدوات الدين الحكومية، ضمن موجة خروج من الأسواق الناشئة ومن بينها مصر، بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا المستجد، وتداعياته على الأسواق العالمية.

ورغم صعود الدولار، قلل المصرفيون من مخاوف تأثير خروج الاستثمارات غير المباشرة من الأسواق الناشئة ومن بينها مصر، وقالوا إنها مؤقتة ومرتبطة بالسيطرة على فيروس كورونا، والمتوقع أن تحدث مع دخول فصل الصيف حينما ترتفع درجة الحرارة، بحسب قولهم.

اقرأ أيضًا:

لماذا تحول الدولار إلى الصعود أمام الجنيه خلال الأسبوع الجاري؟

رحلة "الأخضر" بعد التعويم .. الدولار يهبط 3.9 جنيه في أكثر من 3 سنوات

فيديو قد يعجبك: