إعلان

في جولة لمصراوي.. ارتفاع أسعار بعض الأجهزة المنزلية بسبب كورونا

02:02 م الأربعاء 04 مارس 2020

أجهزة-منزلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

ارتفعت أسعار بعض الأجهزة المنزلية، في الأسواق، مثل الشاشات التلفزيونية والثلاجات خلال الأسبوعين الماضيين، بحسب ما قاله تجار، لمصراوي، في جولة بشارع عبدالعزيز.

وقال التجار، في الشارع الأشهر لتجارة الأجهزة الكهربائية والمنزلية، إن زيادة أسعار بعض المنتجات سببها نقص المعروض في الأسواق، مع زيادة انتشار فيروس كورونا.

أسعار الشاشات

وزاد متوسط أسعار الشاشات بين 250 و 300 جنيه، بحسب الماركة والحجم، وفقا لما قاله التجار.

وقال عماد عبد العزيز، مدير مبيعات أحد محلات الأجهزة المنزلية بشارع عبد العزيز, إن متوسط أسعار الشاشات التلفزيونية ارتفع بنحو 300 جنيه خلال الأسبوعيين الماضيين بسبب نقص المعروض بالأسواق.

وأضاف عماد أن سعر الشاشة التلفزيونية جاك 32 بوصة ارتفع إلى 1700 جنيه مقابل 1400 جنيه، كما ارتفع سعر الشاشة ناشيونال 32 بوصة إلى 1500 جنيه مقابل 1350جنيه.

وزاد سعر الشاشة السامسونج 32 بوصة إلى 2450 جنيه مقابل 2300 جنيه، وزاد سعر الشاشة التوشيبا 32 بوصة إلى 2450 جنيه مقابل 2350 جنيه، بحسب عماد عبد العزيز.

وأضاف مصطفى المنياوي، صاحب محل لتجارة الأجهزة الكهربائية، أن سعر الشاشة ATA 32 بوصة ارتفع إلى 1600 جنيه مقابل 1400جنيه كما ارتفع سعر الشاشة contex 32 بوصة إلى 1600 جنيه مقابل 1250 جنيه.

وزاد سعر الشاشة HOHO 32 بوصة إلى 1550 جنيه مقابل 1250 جنيه, بحسب محمود السيد البائع بأحد محلات الأجهزة الكهربائية بشارع عبد العزيز.

أسعار الثلاجات

وقال عماد عبد العزيز، إن سعر الثلاجة يونيون آير 14 قدم ارتفعت إلى 3850 جنيه مقابل 3550 جنيه.

وزاد سعر الثلاجة الشارب 16 قدم 6450 جنيه مقابل 5850 جنيه, بحسب مصطفى المنياوي.

وقال التجار إن حركة الإقبال على الشراء ما زالت ضعيفة حتى الآن، متوقعين إقبال الزبائن خلال الأيام المقبلة، مع خوف المستهلكين من استمرار الزيادة في الأسعار.

"رغم زيادة الأسعار نتوقع إقبال المواطنين على الشراء، لأن زيادة السعر تجعل الناس تشعر بخوف من أن تزيد أكثر" بحسب محمود السيد.

وتوقع التجار مزيد من الارتفاع في أسعار الشاشات التلفزيونية والثلاجات خلال الفترة القادمة.

وكان أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية، قال في وقت سابق لمصراوي إن متوسط أسعار الشاشات ارتفع بنحو 300 جنيه، خلال الأيام الماضية، مع نقص المعروض في السوق نتيجة ارتباك حركة الاستيراد من الصين.

وجاء نقص المعروض في الأسواق نتيجة لعدم الإفراج عن البضائع التي تم استيرادها من الصين خلال الفترة الماضية, وتعذر استيفاء الأوراق من الطرف الصيني، مع توقف بعض المصانع عن العمل هناك نتيجة انتشار فيروس كورونا بحسب ما ذكره التجار.

وتكدست الموانئ بحاويات البضائع التي تم استيرادها من الصين خلال الفترة الماضية نتيجة نقص بعض الأوراق الخاصة بعملية الاستيراد نتيجة توقف العملية التجارية في الصين.

واشتكى عدد من المستوردين في تصريحات لمصراوي في وقت سابق من تكدس بضائعهم القادمة من الصين والمحجوزة حاليا في الموانئ المصرية, وأشاروا إلى أن استمرار تكدس البضائع سيؤثر سلبًا على الأسعار في الأسواق وذلك في حالة عدم السرعة في الإفراج عن هذه البضائع.

وتعتبر الصين أكبر شريك تجاري لمصر ومعظم دول العالم, نظرا لحجم التجارة الكبير الذي بين الصين والعالم.

وبحسب بيان لشعبة المستوردين في يناير الماضي, تستورد مصر نحو 25 إلى 27% من احتياجاتها من الصين بما يقدر بـ 15 أو 16 مليار دولار سنويًا، وتعد من كبرى الدول الموردة لمصر في كل الأنشطة والقطاعات التجارية والصناعية.

ووفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فإن واردات مصر من الصين زادت خلال الـ 10 أشهر الأولى من العام الماضي إلى 9.582 مليار دولار مقابل 9.464 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق, بنسبة زيادة قدرها 1.2%.

اقرأ أيضًا:

تداعيات فيروس كورونا على حركة التجارة تصل مصر.. ومخاوف من تفاقم الأزمة

السياحة والدولار وأسعار السلع.. كيف يؤثر كورونا على الاقتصاد المصري؟

تداعيات كورونا.. ارتفاع أسعار بعض الأجهزة المنزلية في مصر

هل يؤثر فيروس الصين على سوق الأجهزة والأدوات المنزلية في مصر؟

ارتفاع أسعار شاشات التلفزيون للمرة الثانية في أسبوعين بسبب كورونا

رئيس بي تك: أسعار بعض الأجهزة زادت بسبب كورونا ومخاوف من نقص المنتجات في السوق

رئيس بي تك: تأثير "كورونا" الاقتصادي سيكون في منتهى الشدة والعنف

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان