إعلان

الصندوق الكويتي: تشغيل محطة تحلية المياه بشرق بورسعيد منتصف 2020

11:20 ص الثلاثاء 03 مارس 2020

ممثل الصندوق الكويتي مع رانيا المشاط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال محمد صادقي ممثل الصندوق الكويتي للتنمية، لمصراوي، إن من المتوقع تشغيل محطة تحلية مياه البحر بشرق بورسعيد منتصف العام الجاري.

وفي تصريحات على هامش زيارة صادقي، ورانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أمس الاثنين، قال ممثل الصندوق الكويتي إن مساهمة الصندوق في مشروع محطة تحلية المياه تصل إلى 130 مليون دولار.

وأضاف محمد صادقي أن الصندوق يساهم بنحو 50% من تكلفة مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي ببحر البقر والتي تصل إلى نحو مليار دولار.

وأشار إلى أن مشروع محطة تحلية المياه بشرق بورسعيد سيقدم خدمة كبيرة جدا لسكان المنطقة المحيطة والمدينة الجديدة التي يتم إنشاؤها هناك، وستكون له نتائج إيجابية.

وقال إن الصندوق لديه حاليا أكثر من 3 مشروعات كبيرة لإنشاء عدد من محطات تحلية المياه لخدمة مناطق سكنية محددة في جنوب وشمال سيناء.

وذكر أن الصندوق يعمل أيضا على تمويل مشروعات مكملة ومساندة لمشروعات المياه مثل مشروعات الصرف الصحي والطرق وغيرها، وحاليا هناك تفاهم بين الصندوق والحكومة المصرية للتوسع في مثل هذه المشروعات لتحقيق التكامل التنموي في هذه منطقة سيناء.

وأضاف صادقي أن الصندوق لا يستهدف تحديد مبلغ بعينه لتقديم التمويل لمصر خلال الفترة المقبلة ولكن هذا التمويل يتحدد بحسب حجم المشروعات التنموية والنسبة المتفق على مساهمة الصندوق بها.

وأوضح أن الصندوق ينتقل بين أنواع المشروعات التنموية، لأن التنوع مطلوب في التنمية، مشيرا إلى أن الصندوق يدعم هذا الفكر التنموي الذي يساعد في تخفيف العبء على الاقتصاد الوطني وتحسين الخدمات للمواطنين.

وأشار صادقي إلى أن الصندوق يدعم أفكار واستراتيجيات الحكومة المصرية لتوفير أنماط مختلفة من التمويل، مؤكدا أن مشروع المدينة الجديدة بشرق بورسعيد سيكون له مستقبل كبير في جذب المستثمرين.

ويتضمن مشروع محطة تحلية مياه البحر شرق بورسعيد طاقة إنتاجية تبلغ 150 ألف متر مربع يوميا، ويمكن زيادتها إلى 250 ألف متر مربع، وذلك لتلبية احتياجات المدينة الجاري إنشاؤها في شرق بورسعيد.

وتتضمن الطاقة الإنتاجية للمحطة 100 ألف متر مربع لتلبية حاجة السكان في المدينة من مياه الشرب، و50 ألف متر مربع لخدمة المنطقة الصناعية بميناء شرق بورسعيد.

ويعد هذا المشروع أحد مشروعات تنمية سيناء التي يشارك الصندوق الكويتي في تمويلها بقيمة 1.1 مليار دولار.

وتبلغ محفظة التعاون الجارية بين مصر والصندوق الكويتي للتنمية نحو 2.024 مليار دولار في 17 محافظة.

فيديو قد يعجبك: