إعلان

أسعار النفط تواصل التراجع بعد قرار السعودية بزيادة الإنتاج

11:22 ص الأربعاء 11 مارس 2020

أسعار النفط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

واصلت أسعار النفط تراجعها خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بعد إعلان السعودية رفع إنتاجها من البترول بداية من الشهر المقبل.

وبحسب بيانات بلومبرج، الساعة 11.18 تراجع سعر خام برنت بنسبة 0.94%، ليسجل سعر البرميل 36.87 دولار.

وبدأت أسعار النفط، موجة هبوط، خلال الشهر الماضي، مع زيادة مخاوف ركود الاقتصاد العالمي، وانخفاض الطلب على النفط، مع تفشي فيروس كورونا، وتوقف حركة الطيران وإغلاق عدد من الموانئ.

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" ودول أخرى ضمنها روسيا، أو ما يسمى بتحالف "أوبك+"، بحثت يوم الجمعة الماضي، خفض إضافي في إنتاج النفط للحد من تراجع الأسعار .

وخلال الاجتماع اقترحت أوبك على موسكو وشركائها خفضًا جماعيًا إضافيًا بـ 1.5 مليون برميل يوميا، للحفاظ على أسعار سوق النفط مستقرة، لكن روسيا رفضت هذا الاقتراح.

وبعد رفض روسيا، قررت السعودية يوم السبت الماضي، خفض أسعار النفط المطروح للبيع لديها إلى أدنى مستوياته خلال 20 عاما.

وقالت مصادر لوكالة رويترز، إن السعودية تخطط لزيادة إنتاجها من النفط مع بداية الشهر المقبل، وهو ما أحدث هبوطًا كبيرًا في أسعار النفط.

"السعودية تريد معاقبة روسيا بسبب تخليها عن تحالف (أوبك +)"، بحسب محللون تحدثوا لصحيفة فايننشال تايمز.

وأضافوا أن السعودية كانت تريد من هذه الخطوة تدعيم موقفها كأكبر مُصدر للنفط، وهذه الخطوة أثبتت أن السعودية كانت مستعدة لروسيا وغيرها من الدول التي تنتج نفط بتكلفة عالية.

وكانت دول التحالف تريد اتخاذ تدابير جديدة، بعدما عانت الإيرادات النفطية من التباطؤ السريع في الطلب على النفط بعدما ازداد انتشار فيروس كورونا، وتراجع الطلب من الاقتصاد الصيني، أول مستورد عالمي للنفط، لكن روسيا رفضت هذا الاقتراح.

وقال مصدر قريب من صناعة النفط في السعودية لفايننشال تايمز "كان هناك إجماعًا في أوبك على خفض الإنتاج، لكن روسيا عارضت هذا الاقتراح، وقالت إنه بداية من أول أبريل يمكن لأي دولة إنتاج ما تريد، لذلك استخدمت السعودية حقها في ذلك".


اقرأ أيضًا:

خسائر هي الأكبر منذ حرب الخليج.. ماذا يحدث لأسعار اhttps://www.masrawy.com/news/news_economy/details/2020/3/9/1739232لبترول؟

فيديو قد يعجبك: