إعلان

مصر توقع اتفاقية مع نبتون إنرجي للبحث عن النفط باستثمارات 35 مليون دولار

04:01 م الأربعاء 12 فبراير 2020

طارق الملا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مصطفى عيد:

وقع طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز مع شركة نبتون إنرجي في منطقة شمال غرب الأمل بخليج السويس باستثمارات حدها الأدنى بنحو ٣٥ مليون دولار.

وقال بيان لوزارة البترول إن الاتفاقية تتضمن منحة توقيع بنحو 11 مليون دولار لحفر 3 آبار، وذلك خلال اليوم الثاني من مؤتمر ومعرض مصر الدولى الرابع للبترول ايجبس 2020.

وبحسب البيان فإن وقع الاتفاق مع الوزير كلا من المهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، وجيم هاوس الرئيس التنفيذي لشركة نبتون.

وشهد الوزير توقيع عدد من الاتفاقيات مع شركات عالمية للتعاون في تنفيذ عدد من المشروعات في مختلف مجالات صناعة البترول والغاز والبتروكيماويات.

وقال البيان إن خلال المؤتمر تم توقيع اتفاق بشأن مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات المزمع إقامته بمدينة العلمين الجديدة بين كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة BSW Group Holdings LTD و شركة Shard capital Partners LLP.

ووقع الاتفاق سعد هلال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، وجيمس لويس مدير عام Shard capital Partners LLP، ودومينيك هارفي الرئيس التنفيذي للاستثمار بشركة BSW Group Holdings LTD.

ويهدف المشروع إلى استغلال وتعظيم القيمة المضافة من الزيت الخام المنتج بحقول الصحراء الغربية لإنتاج حزمة من المنتجات البتروكيماوية المتخصصة بطاقة حوالي 1.5 مليون طن سنويا، والتي تستخدم كمدخلات إنتاج في العديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة كالصناعات البلاستيكية والمنسوجات والصناعات المغذية للسيارات ومواد الطباعة والدهانات والمواد اللاصقة.

كما يهدف المشروع إلى إنتاج حوالي مليون طن سنويا من بعض المنتجات البترولية كالسولار والمازوت والكيروسين، بما يلبى جزء من احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض، وتبلغ التكلفة الاستثمارية التقديرية للمشروع 8.5 مليار دولار.

وشهد الملا التوقيع على اتفاقيتين لشركة بتروجت مع شركة سايبم الإيطالية، والتي وقعهما وليد لطفي رئيس بتروجت، مع ماوريسيو كورتيلا مدير العمليات بالشركة الإيطالية.

وجاءت الاتفاقية الأولى للتعاون في تنفيذ المشروعات في ليبيا حيث ستكون بتروجت شريكا استراتيجيا لشركة سايبم التي تقوم حاليا بإنهاء إجراءات عودتها للسوق الليبي في ظل وجود العديد من فرص المشروعات، ويصل حجم الأعمال المشتركة حاليا بين الشركتين إلى نحو 800 مليون دولار.

والاتفاقية الثانية للتعاون في مجال تقديم التدريب المتقدم للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، والذي تقدمه شركة سايبم لشريكتها بتروجت تنفيذا لاستراتيجية وزارة البترول لدعم السلامة والصحة المهنية وتعزيزها وفقا لأعلى المعايير الدولية.

وشهد الملا التوقيع على اتفاق بين الوزارة وشركة ايميثانكس الكندية بموجبه تقدم الشركة الدعم لقطاع البترول في مجال السلامة من خلال برنامج مختص بسلامة إدارة العمليات يتضمن أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

كما شهد الوزير توقيع اتفاق بين الوزارة و شركة سايبم الايطالية تقوم بموجبه الشركة الايطالية بالمساهمة في إعداد وتدريب القيادات الشابة بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول من خلال برنامج تدريبي متقدم لنقل الخبرة العملية لسايبم إلى الكوادر الشابة الجاري إعدادها للقيادة.

ووقع الاتفاق عن الوزارة أسامة مبارز وكيل وزارة البترول للمكتب الفني وماوريسيو كورتيلا مدير العمليات بالشركة الإيطالية.

كما شهد الملا بحضور سفير إيطاليا بالقاهرة جامباولو كانتيني التوقيع على اتفاقيتين لتجميع محطات الغاز الطبيعي للسيارات محليا، وكذلك الأجزاء والمكونات المستخدمة في عملية التحويل، وذلك بالتعاون بين تحالف من شركات قطاع البترول يضم إيجاس وغازتك وكارجاس وشركة لانديرينزو الايطالية.

ويتم وفقا للاتفاقيتين الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا الإيطالية واستثمار الأصول والبنية القائمة لإعادة إحياء هذا النشاط في مصر بما سيكون له تأثير إيجابي على أنشطة تحويل السيارات للعمل بالغاز وإقامة المحطات الخاصة بذلك.

وقع الاتفاقيتين المهندس أسامة البقلي رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس"، والمهندس عبدالفتاح فرحات رئيس شركة غازتك، والمهندس هشام الصفتي رئيس شركة كارجاس مع ممثل الشركة الإيطالية.

فيديو قد يعجبك: