إعلان

فودافون مصر: نستحوذ على 65% من عدد مشتركي المحافظ الإلكترونية (حوار)

12:14 م الإثنين 23 نوفمبر 2020

ايمن عصام- فودافون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رئيس قطاع الشؤون القانونية: نتطلع لإصدار الإطار التنظيمي لإنشاء أبراج تقوية المحمول

أيمن عصام: ضخ 5 مليارات جنيه استثمارات هذا العام وسنقدم سرعات نقل بيانات غير مسبوقة

كتب- علاء حجاج:

تستعد شركة فودافون مصر لشراء معدات وأجهزة فنية للاستفادة بالترددات الجديدة التي حصلت عليها مؤخرا من أجل تحسين الخدمات المقدمة للعملاء.

وقال أيمن عصام رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية لشركة فودافون مصر، في حوار مع مصراوي، على هامش مشاركة الشركة في معرض ومؤتمر كايرو آي سي تي 2020، إن شركته تستحوذ على 65% من إجمالي عدد مشتركي المحافظ المالية الإلكترونية، كما أن 85% من تعاملات هذه المحافظ تتم عبر "فودافون كاش".

وأضاف أن الشركة ضخت استثمارات بقيمة 5 مليارات جنيه للسوق المصري خلال العام الجاري، ليصل حجم إجمالي استثماراتها في مصر إلى 65 مليار جنيه، مؤكدا أن الترددات الجديدة تساهم في تقديم سرعات غير مسبوقة في خدمات نقل البيانات للعملاء.

وبحسب عصام، تواجه الشركة عدة تحديات بالسوق المصري لعل أبرزها صعوبة الحصول على التصاريح والموافقات اللازمة لبناء أبراج المحمول، وقال إن الشركة تتطلع لإصدار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الإطار التنظيمي الجديد الخاص بإنشاء أبراج التقوية المزمع إصداره من قبل الجهاز.

وإلى نص الحوار:

- ما الآثار السلبية والإيجابية لكورونا على شركة فودافون وسوق المحمول بشكل عام؟

كورونا كان لها أثر إيجابي وسلبي، من الجانب الإيجابي أثرت في مستوى نمو استهلاك بعض الخدمات، ولكن أيضاً أثرت سلباً بسبب الضغط الكبير على الشبكة وزيادة الاستهلاك على رغم من عدم وجود ترددات كافية.

ولكن بصورة عامة كورونا أثبتت أن التحول الرقمي لابد منه وأن الخطوات التي اتخذتها فودافون سواء من خلال خدمة "فودافون كاش" أو غيرها من الخدمات كانت بمثابة انطلاقة قوية تدفع القطاعات الأخرى لتبني الحلول التكنولوجية.

- كيف انعكست جائحة كورونا على نمو عملاء المحفظة الإلكترونية لشركة فودافون؟

نجحت فودافون في التصدي للتحديات التي واجهتها في تلك الفترة، فأكثر من 80% من موظفي خدمة العملاء أصبحوا يقدمون الخدمة من المنزل، وكانوا يقدمونها بشكل من الممكن أن نقول أفضل من المعتاد عليه.

وحققنا نجاحا كبيرا في تحقيق الشمول المالي وتحويل الأموال عبر المحمول، حيث استحوذت فودافون على 65% من إجمالي عدد مشتركي المحافظ المالية الإلكترونية، وبواقع 9.4 مليون عميل من إجمالي 14.4 مليون عميل في السوق بحسب تقديرات جهاز تنظيم الاتصالات، كما أن 86% من المعاملات المالية لهذه المحافظ تتم عبر منصة فودافون كاش.

- مؤخرا حصلت الشركة على ترددات جديدة.. كيف ترى الشركة أثر هذه الترددات في تحسين جودة خدمات المحمول؟

تعمل فودافون دائما على تقديم أفضل خدمة لعملائها سواء الإنترنت أو الخدمات الصوتية، ولذلك قمنا بالاستثمار والحصول على ترددات جديدة لتستمر فودافون في تقديم الدعم الكامل للحكومة المصرية في عملية التحول الرقمي، وتحسين جودة البيانات والمكالمات الصوتية.

فالخطة الاستثمارية للشركة تتضمن أيضا شراء معدات وأجهزة فنية تتواكب مع الترددات الجديدة من أجل تغطية أفضل على مستوى الجمهورية.

كما أن الترددات الجديدة من شأنها أن تدعم الشبكة لا سيما استخدامات الإنترنت على المحمول، وتطبيقات الجيل الرابع التي وصلت نسبة تغطيتها حاليا على الشبكة إلى 98% في كافة مناطق الجمهورية، ذلك إلى جانب تعزيزها إيرادات الشركة وقيمتها السوقية.

- ما التحديات التي تواجه الشركة في السوق المحلي؟

أحد أهم التحديات التي يواجهها السوق حاليا هي إنشاء أبراج جديدة، ونحن في فودافون متحمسون جدا وننتظر الإطار التنظيمي الجديد الخاص بإنشاء أبراج التقوية المزمع إصداره من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وواجهت الشركة 3 صعوبات في بناء أبراج المحمول لتحسين مستوى جودة الخدمة على رأسها الحصول على تراخيص بناء أبراج جديدة لتوفير التغطية اللازمة لمشتركيها، وكذلك طول مدة إصدار التراخيص، وعدد الموافقات اللازمة لإنشاء البرج الواحد والتي تتراوح بين 21 إلى 24 موافقة تستغرق في بعض الأحيان من 6 شهور إلى 12 شهرا.

وأخيرا يرفض بعض الأهالي إنشاء الأبراج في حين أنهم يشتكون من ضعف الخدمة، ولذلك نحن يجب أن نعمل أيضا على تثقيف وتعليم أهالي تلك المناطق بأهمية تلك الأبراج لتحسين الخدمة لهم.

- ما أبرز ملامح خطط شركة فودافون في عام 2021؟

بشكل عام تقوم استراتيجية الشركة في الفترة المقبلة بالتركيز على دعم الحكومة المصرية في تحويل مصر إلى مجتمع غير نقدي، وذلك من خلال تقديم حلول تكنولوجية، وتتركز استراتيجية الشركة على ثلاثة محاور أساسية وهي "تحقيق الشمول المالي، وتطوير البنية التحتية، والتحول الرقمي".

وبالتأكيد حصول الشركة على 40 ميجاهرتز في الحيز الترددي 2600 من جهاز تنظيم الاتصالات بقيمة 540 مليون دولار يدعم خططها الاستثمارية خلال الفترة المقبلة، بما يسهم في تحسين خدمات الصوت والإنترنت بشكل واضح.

فتلك الترددات الجديدة ستساهم في تقديم سرعات غير مسبوقة في خدمات نقل البيانات للعملاء، علاوة على تحسين جودة المكالمات الصوتية.

- ما إجمالي استثمارات الشركة بالسوق المحلي منذ بدء خدماتها في مصر؟

بلغ إجمالي حجم استثمارات الشركة بعد الحصول على الترددات 65 مليار جنيه في السوق المصري منها 13 مليار جنيه في آخر 3 سنوات، و5 مليارات جنيه خلال العام الحالي.

- هل غيرت كورونا من أولويات الشركة؟

في حقيقة الأمر لم تغير الكورونا أولويات الشركة بل إنها عززت منها، وذلك لأن فودافون أولى الشركات التي عملت على تنفيذ التحول الرقمي ضمن استراتيجيتها الأساسية والنابعة من إيمان الشركة برقمنة الخدمات المختلفة من أجل تسهيل حياة العملاء.

فنحن كنا من أولى الشركات التي بدأت بإطلاق خدمات الدفع الإلكتروني وغيرها من الخدمات والحلول، والتي مع وجود جائحة كورونا أثبت أنها لابد منها وأنها يجب أن تكون أسلوب حياة كل عميل.

فعلى سبيل المثال جاءت خدمة "فودافون كاش" كحل سهل وبسيط وآمن جدا للعملاء في فترة كورونا، وارتفع عدد التحويلات على محافظ فودافون بشكل كبير، وغيرها من الخدمات الأخرى، ولذلك لا يمكن القول أن الجائحة غيرت من أولويات الشركة بل إنها أثبتت نجاح استراتيجيتها وخطتها في دعم عملية التحول الرقمي.

ولدينا العديد من الخطط للتوسع في خدمات الدفع الإلكتروني، فنحن نبرم الاتفاقيات والشراكات مع مجموعة من الشركات والبنوك والهيئات الحكومية والخاصة للتوسع بخدمة "فودافون كاش" من حيث الوصول لأكبر عدد من العملاء، وأيضا تقديم مجموعة أكبر من الخدمات.

- هل المنافسة في سوق المحمول بمصر أصبحت عادلة أم يحتاج السوق لمزيد من التنظيم؟

السوق المصري في وضع منافسة شرسة، والسبب الحقيقي هو أن عمليات تطور البنية التحتية أوجدت منافسة كبيرة بين الشركات، مما ينعكس بالتأكيد بصورة إيجابية على متلقي الخدمة من حيث جودة الخدمة والأسعار.

كما أن السوق المصري أصبح لا يقتصر فقط على شركات الاتصالات، بل في حقيقة الأمر تلعب الشركات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات حاليا دورا أساسيا، فهي سند وداعم لشركات الاتصالات، من حيث توفير الأنظمة التشغيلية للشبكات وأبراج الاتصالات جنبا إلى جنب مع توفير خدمات ذكية متقدمة تمكّن المستخدمين من الحصول على أفضل خدمة.

فالتحدي بين الشركات أخذ أبعادا مختلفة، أما المستفيد في نهاية المطاف فهو المستهلك سواء بسبب ثراء العروض أو تخفيض الأسعار.

- هل هناك مستجدات بخصوص مفاوضات بيع فودافون العالمية حصتها بفودافون مصر لشركة STC؟

مباحثات الشركة الأم وشركة الاتصالات السعودية "STC" بدأت في شهر يناير الماضي وآخر بيان صادر عن الشركتين أكد انتهاء الشركة السعودية من أعمال الفحص النافي للجهالة مع استمرار المباحثات بين الطرفين، ومنذ ذلك التاريخ لا يوجد لدينا أي معلومات أخرى بشأن المفاوضات خاصة وأن ذلك الأمر مسؤولية فودافون العالمية.

وعلى مدار 20 عاما الماضية مدة استثمار فودافون بمصر، تم تغيير هيكل المساهمين 4 مرات لم تتأثر خلالها خطط فودافون وأهدافها في مصر من تقديم أفضل خدمات للعميل المصري.

فيديو قد يعجبك: