"الاستثمار الأوروبي" يوفر 750 مليون يورو لبنك مصر لتمويل الشركات الصغيرة

04:24 م الإثنين 05 أكتوبر 2020
"الاستثمار الأوروبي" يوفر 750 مليون يورو لبنك مصر لتمويل الشركات الصغيرة

بنك الاستثمار الأوروبي

كتب- مصطفى عيد:

أعلنت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن بنك الاستثمار الأوروبي أقر توفير نحو 750 مليون يورو لبنك مصر، لإعادة إقراضها للشركات الصغيرة والمتوسطة، ضمن استجابته لتخفيف تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، من خلال توفير السيولة اللازمة لاستمرارية أعمال هذه الشركات.

وبحسب بيان من وزارة التعاون الدولي اليوم الاثنين، أكدت الوزيرة أهمية الشراكة مع بنك الاستثمار الأوروبي في دعم جهود التنمية في مصر على المستويين الحكومي والخاص، من خلال توفير التمويلات للمشروعات ذات الأولوية.

وأشارت الوزيرة في هذا الإطار إلى إقرار مجلس إدارة البنك خلال يوليو الماضي اتفاقًا بقيمة 1.9 مليار يورو لصالح قطاع النقل وكذلك المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والذي يجري اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنه.

كما أكدت أهمية تعزيز التعاون مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لدعم أجندة التنمية الوطنية، التي تتسق مع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، موضحة أن وزارة التعاون الدولي تسعى من خلال الدبلوماسية الاقتصادية إلى توطيد التعاون متعدد الأطراف.

وتابعت: "تعد التمويلات التي وفرها بنك الاستثمار الأوروبي للبنوك المحلية خلال العام الجاري هي الأكبر في تاريخ التعاون المشترك، حيث وفر نحو 800 مليون يورو في وقت سابق للبنك الأهلي، ونحو 100 مليون دولار لبنك القاهرة، فضلا عن 750 مليون يورو لبنك مصر".

وكانت وزيرة التعاون الدولي التقت مديرة العمليات لدول الجوار ببنك الاستثمار الأوروبي خلال فبراير الماضي، عقب زيارة قامت بها بعثة البنك لمصر، التقت خلالها مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزيري الزراعة والمالية، ونائبي وزيري الإسكان والتخطيط لمناقشة المشروعات المستقبلية وأولوية الحكومة.

كما التقت المشاط مدير العمليات لدول الجوار بالبنك مرة أخرى خلال يوليو عبر الفيديو، لوضع اللمسات النهائية للمشروعات المستقبلية المتفق عليها بين مصر والبنك.
وبدأت الشراكة الاستراتيجية الثنائية بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي منذ عام 1979، وأدت إلى تنفيذ مشروعات متنوعة في العديد من القطاعات لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية وخلق فرص عمل في الدولة.

وبحسب البيان، بلغت التمويلات المقدمة من بنك الاستثمار الأوروبي لمصر ما يقرب من 10.6 مليار يورو في القطاعين العام والخاص والبنوك علي مدار سنوات التعاون.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 114832

    عدد المصابين

  • 102390

    عدد المتعافين

  • 6608

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 61299884

    عدد المصابين

  • 42391513

    عدد المتعافين

  • 1437622

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي