إعلان

"التاكسي الأبيض" ترفض التعاون مع أوبر وكريم وتطلق تطبيقا خاصا بها

01:24 م الثلاثاء 28 يناير 2020

تاكسي أبيض

كتب- علاء حجاج:

قال محمود عبد الحميد رئيس جمعية سائقي ومالكي التاكسي الأبيض في مصر، لمصراوي، إن الجمعية ترفض التعاون نهائيا مع شركات النقل الذكي (أوبر وكريم) في تشغيل منظومة التاكسي بالسوق المحلية.

وكشف عبد الحميد عن إطلاق تطبيق يحمل اسم "سمارت بي" لطلب خدمات التاكسي في بداية شهر مارس المقبل.

وأرجع عبد الحميد سبب رفضه للتعاون مع شركات النقل الذكي، إلى سعي الجمعية لتكوين كيان منافس لشركتي أوبر وكريم، فضلاً عن أن السبب الرئيسي لإتاحة خدمة التاكسي بالنسبة لشركة أوبر هو الالتزام بالقانون الذي اشترط ضم شركات النقل الذكي لنحو 25% من سيارات التاكسي العاملة بالسوق، وليس بهدف تقديم خدمة مميزة، بحسبه

وقال إن الدليل على عدم استهداف تقديم خدمة مميزة من خلال ضم هذه الشركات للتاكسي يتمثل في زيادة تعريفة التاكسي عبر تطبيق أوبر مقارنة بخدمة التاكسي العادية.

وكانت شركة أوبر للنقل الذكي أطلقت خدمة نقل الأفراد بواسطة التاكسي الأبيض بالسوق المصري، لأول مرة، بهدف خلق فرص اقتصادية أكثر لسائقي التاكسي وتوفير خيارات أكثر أمام الركاب، بحسب ما قاله مصدر بالشركة لمصراوي أمس.

وأضاف المصدر بشركة أوبر، أن الشركة بدأت تشغيل خدمة نقل الأفراد بواسطة التاكسي الأبيض منذ عدة أيام على أن تعلن رسميًا عن الخدمة خلال الأسابيع القادمة.

وذكر أن سعر فتح العداد فى الخدمة الجديدة يصل إلى 7.25 جنيه، وسعر الكيلو متر الواحد 2.5 جنيه يرتفع إلى 3 جنيهات بعد قطع مسافة 30 كيلو، و35 قرشًا لكل دقيقة انتظار، علمًا بأن الحد الأدنى للأجرة هو 12 جنيهًا.

وبحسب المصدر، ستحصل أوبر على عمولة من سائقي التاكسي بنسبة 19% على تكلفة كل رحلة منها 2% ضريبة القيمة المضافة.

وكانت شركة كريم أطلقت خدمة التاكسي الأبيض في سبتمبر 2016 كخيار جديد للعملاء؛ وذلك بعد أكثر من شهر من إعلانها دمج أكثر من ٤٢ ألف من سيارات الأجرة في مصر كجزء من الخدمات التي يقدمها تطبيق كريم.

وأصدر جهاز حماية المنافسة منذ أسابيع موافقة مشروطة على صفقة استحواذ شركة أوبر على شركة كريم، على أن تنفذ الشركتان عددا من الاشتراطات حتى يتم تنفيذ الصفقة في مصر.

ويعمل بالقاهرة الكبرى أكثر من 120 ألف تاكسي فيما يصل عدد سائقي التاكسي الأعضاء بجمعية سائقي ومالكي التاكسي الأبيض إلى نحو 7.5 ألف عضو، وذلك من ضمن نحو 376 ألف تاكسي في مصر، بحسب محمود عبد الحميد.

وعن التطبيق المزمع إطلاقه من الجمعية، قال عبد الحميد لمصراوي، إن التطبيق الجديد لن يُحصل عمولات من السائقين وإنما سيحصل رسوم رمزية من العميل لا تتجاوز جنيهين على الرحلة الواحدة، ما يعطي التطبيق ميزة تنافسية عن خدمة التوصيل بالتاكسي عبر تطبيق أوبر وكريم، حيث تحصل الشركات على عمولة من سائقي التاكسي تصل الى 19%.

وأضاف أن الجمعية لديها رؤية لتشغيل سيارات تاكسي كهربائية خلال ثلاث سنوات ضمن التطبيق المزمع إطلاقه.

وأوضح عبد الحميد أن الجمعية تعمل حاليا على فحص السيارات من الأعضاء بالجمعية للتأكد من سلامتها وموافقتها للمواصفات من حيث سلامة المركبة فنيا.

اقرأ أيضا:

أوبر تضم التاكسي الأبيض لخدماتها في مصر لأول مرة

فيديو قد يعجبك: