إعلان

ماذا نعرف عن "أرامكو" عملاق النفط السعودي التي استهدفها الحوثيون؟

02:02 م الإثنين 16 سبتمبر 2019

شركة أرامكو السعودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

تعرّضت شركة أرامكو السعودية، أكبر الشركات المُصدّرة للنفط في العالم، إلى هجوم إرهابي بطائرات مُسيّرة استهدف مُنشأتيّ نفط تابعين لها.

وتسبب الهجوم في توقّف حوالي 50% من إنتاج أرامكو بشكل مؤقت، وهو ما يمثل حوالي 5% من إمدادات النفط العالمية اليومية.

ويُعد هذا ثالث هجوم خلال 5 أشهر يتسبب في نشوب حرائق بمُنشآت تابعة لشركة أرامكو، ففي مايو الماضي، وقع هجوم محدود بطائرات مُسيّرة مُفخّخة استهدف محطتي ضخ بترولية تابعتين لأرامكو بمحافظة الدوادمي ومحافظة عفيف في منطقة الرياض.

ووقع هجوم يوم السبت الماضي، على منشأتي نفط في بقيق وخريص، ما تسبب في حرائق بهذه المنشآت وتوقف إنتاج حوالي 50% من أرامكو.

وشركة أرامكو هي شركة عالمية متكاملة للنفط والكيميائيات ومملوكة للحكومة السعودية، وأصبحت على مدى السنوات الثمانين الماضية أكبر شركة نفط وغاز متكاملة في العالم، بحسب ما تصفها السلطات السعودية.

وفيما يلي أبرز المعلومات عن أرامكو بحسب الموقع الالكتروني الرسمي للشركة:

- شركة سعودية تُعد هي الأكبر في تصدير النفط في العالم.

- تُعرّف نفسها بأنها "شركة رائدة في مجال إنتاج الطاقة والكيميائيات، تسهم في دعم التجارة العالمية وتحسين الحياة اليومية للملايين من البشر حول العالم".

- تأسست عام 1933 كشركة أمريكية ولكنها لم تُعرف باسم أرامكو إلا عام 1944، وهذا الاسم اختصار لشركة الزيت العربية الأمريكية.

- بدأ أول إنتاج لها من بئر دمام 7 في عام 1938.

- ظلت الشركة تتحول تدريجيًا إلى ملكية السعودية حتى أصبحت مملوكة للدولة بالكامل عام 1980.

- في عام 2015 فصلت الشركة إداريًا عن وزارة النفط وتشكّل مجلس أعلى لها برئاسة ولي ولي العهد -وقتذاك- الأمير محمد بن سلمان. وقال المجلس إن هذا التغيير من شأنه إعطاء المزيد من الاستقلال لأرامكو. ويتكون المجلس من 10 أعضاء، خمسة منهم من أعضاء في مجلس إدارة أرامكو.

- يعمل بالشركة الآن أكثر من 70 ألف موظف.

- تدير الشركة 336.2 مليار برميل من النفط المكافئ من احتياطيات المملكة المُثبّتة.

- تتولى الشركة إدارة احتياطي نفطي يبلغ 265 مليار برميل (15 بالمائة من الاحتياطي العالمي)، واحتياطي من الغاز يبلغ 288 تريليون قدم مكعب.

- تمتلك الشركة مصافي وصهاريج وأنابيب نفط ومراكز بحوث في أنحاء السعودية ولها فروع في مختلف أنحاء العالم.

- تبيع أرامكو أكثر من 10 ملايين برميل من النفط يوميًا، وهو ما يُعادل ثلاثة أضعاف إنتاج أكبر شركة نفطية مدرجة في البورصة في العالم وهي إكسون موبيل.

- أعلنت الشركة لأول مرة نتائج أعمالها الشهر الماضي، وقدرت أرباحها خلال النصف الأول من العام الجاري قبل خصم الفوائد والضرائب بقيمة 92.5 مليار دولار.

- تخطط الحكومة السعودية لإدارج تدريجي للشركة في بورصة الرياض.

- كما تستعد الشركة أيضا لطرح دولي في البورصات العالمية، يوصف بأنه "سيكون الأكبر في التاريخ".

فيديو قد يعجبك: