إعلان

مصر وأمريكا توقعان منحتين بمجالي التعليم والزراعة بقيمة 280 مليون جنيه

12:58 م الأحد 15 سبتمبر 2019

خلال توقيع اتفاقيتي المنحتين الأمريكيتين لمصر في م

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

وقعت مصر وأمريكا، اليوم الأحد، منحتين في مجالي التعليم الأساسي، والزراعة بقيمة 16.5 مليون دولار (بما يقدر بنحو 280 مليون جنيه)، بحسب بيان من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي اليوم الأحد.

ووقع المنحتين كل من وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وشيري كارلين مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة.

وتعتبر الاتفاقية الأولى، المرحلة الثالثة لاتفاقية التعليم الأساسي بمنحة بقيمة 13 مليون دولار لصالح وزارة التعليم والتعليم الفني، حيث تهدف الاتفاقية إلى التركيز على دعم خلق قوى عاملة متعلمة تلبي احتياجات سوق العمل، وتحسين المهارات الاساسية للطلاب في مرحلة التعليم الأساسي.

كما تستهدف الاتفاقية تمكين طلاب الثانوية العامة من حل المسائل الصعبة والمرتبطة بالحياة الواقعية، وتدريب المعلمين الجدد وتقوية مجالس الأمناء.

وتتضمن أنشطة الاتفاقية مشروع مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتعليم المعلمين، ونشاط القرية المتعلمة، والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، والقراءة العلاجية، بحسب البيان.

وتعد الاتفاقية الثانية المرحلة الرابعة لاتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول، بقيمة 3.5 مليون دولار، وتهدف إلى زيادة الدخول وفرص العمل للقائمين على الأعمال الزراعية في المجتمعات المستهدفة في صعيد مصر والدلتا من خلال زيادة الإنتاجية، ودمج المزارعين في الأسواق العالمية البستانية.

وقالت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، إن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار دعم مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاستثمار في العنصر البشري من خلال المنح الموجهة للتعليم، وتحسين الأعمال الزراعية في صعيد مصر والدلتا، وهي المحافظات الأكثر احتياجا.

وأضافت الوزارة أن الهدف الرئيسي من المنحة الخاصة بالمجال الزراعي هو تطوير مهارات المزارع المصري والشركات المتخصصة في هذا القطاع لاستخدام أفضل تكنولوجيا.

وبلغت قيمة ما قدمته الوكالة الأمريكية لمصر نحو 30 مليار دولار منذ بدء تعاونها مع مصر، كما بلغ حجم الاستثمارات الأمريكية في مصر نحو 22.2 مليار دولار حتى الربع الأول من 2019، بحسب الوزارة، التي أشارت إلى بعض الشركات الأمريكية ضخت استثمارات جديدة في مصر بنحو مليار دولار خلال العام المالي 2017- 2018.

وقالت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر: "تعكس تلك الاتفاقيات في مجالات التعليم الأساسي والزراعة، الشراكة القوية والدائمة مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي والالتزام المستمر تجاه الشعب المصري".

وأضافت أن برامج الوكالة الأمريكية ستعمل على توفير فرص التعليم المميز للطلاب المصريين، وتدعم برامج المعلمين خاصة في مجالات مثل الهندسة والتكنولوجيا، مشيرة إلى أن اتفاقية الزراعة ستعمل على دعم المزارعين في الصعيد والدلتا، وربطهم بالأسواق الدولية.

وذكرت أن إجمالي الاتفاقيات التي وقعتها مصر وأمريكا خلال الشهرين الماضي والحالي بلغت 75 مليون دولار (نحو 1.2 مليار جنيه)، تضمنت 6 اتفاقيات في مجالات الاستثمار، والتجارة، والتعليم العالي، والصحة، والعلوم، والتكنولوجيا، والتعليم الأساسي، والزراعة.

PONR9384

فيديو قد يعجبك: