إعلان

رويترز: توقعات بارتفاع أسعار النفط بعد تراجع إنتاج السعودية

11:48 ص الأحد 15 سبتمبر 2019

أسعار النفط

القاهرة- وكالات:

قالت وكالة رويترز، إن أسعار النفط الخام قد ترتفع عدة دولارات للبرميل عندما تفتح الأسواق ليل الأحد، وذلك بعد هجمات تعرضت لها منشأتا نفط تابعتان لشركة أرامكو السعودية أمس السبت في منطقتي بقيق وخريص بالمملكة، ليتوقف أكثر من نصف إنتاجها.

وأضافت الوكالة في تقرير لها اليوم، أن تعطل الإمدادات لفترة طويلة قد يدفع الولايات المتحدة ودولا أخرى للسحب من مخزوناتها النفطية الاستراتيجية لزيادة الكميات المتاحة تجاريا على مستوى العالم.

وقالت وزارة الطاقة الأمريكية، أمس السبت، إنها على استعداد للسحب من المخزون الاستراتيجي إذا اقتضت الضرورة.

وكانت شركة أرامكو قالت إن إنتاج السعودية من النفط سينخفض بمقدار 5.7 مليون برميل يوميا أي بأكثر من نصف إنتاج المملكة.

ووفقا للوكالة، قال جيسون بوردوف المدير المؤسس لمركز سياسة الطاقة العالمية بجامعة كولومبيا في نيويورك: "أسعار النفط ستقفز بفعل هذا الهجوم، وإذا طال أمد تعطل الإنتاج السعودي فسيبدو السحب من المخزون الاستراتيجي... مرجحا ومنطقيا".

ومن السابق لأوانه معرفة مدى الضرر الذي لحق بوحدتي المعالجة وسلسلة الإمداد السعودية التي تنقل النفط الخام من حقول الإنتاج إلى منشآت التصدير.

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو في بيان إن الشركة سيكون لديها مزيد من المعلومات خلال 48 ساعة في الوقت الذي تعمل فيه على إعادة الإنتاج المتوقف.

وتملك السعودية احتياطيات تبلغ حوالي 188 مليون برميل أي ما يعادل طاقة المعالجة في بقيق لمدة 37 يوما تقريبا، وذلك وفق ما ورد في مذكرة أمس السبت من رابيدان إنرجي جروب.

ويشهد فائض الطاقة الانتاجية لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، وهي القدرات الانتاجية غير المستغلة التي يمكن اللجوء إليها لتزويد المستهكين في حالة نقص الامدادات، تراجعا منذ عشرات السنين بفعل تقادم حقول النفط.

وفي أغسطس الماضي كانت الطاقة الفائضة الفعلية لدى السعودية والتي تبلغ 2.3 مليون برميل يوميا تشكل أكثر من ثلثي الطاقة الفائضة لدى أوبك والبالغة 3.2 مليون برميل يوميا، وفقا لتقديرات وكالة الطاقة الدولية. وتسهم الكويت والإمارات بمعظم الفارق، بحسب رويترز.

وقال محللون إن روسيا ربما تملك قدرة فائضة في أعقاب الاتفاق العالمي بين أوبك وحلفائها للحد من الإنتاج بهدف دعم الأسعار، وفقا للوكالة.

وقالت وزارة الطاقة الأمريكية، إن المخزون الاستراتيجي الأمريكي يبلغ الآن نحو 644 مليون برميل تعادل ما يقرب من إنتاج الولايات المتحدة في 52 يوما.

وأشارت رويترز إلى أنه إذا طال أمد تعطل الإمدادات فقد يدفع ذلك لزيادة الإنتاج والصادرات من الولايات المتحدة، لكن محللين ومتعاملين في النفط قالوا إن استجابة الشركات الأمريكية للتغيرات السعرية قد تستغرق شهورا بسبب قيود لوجستية.

ويتجاوز الإنتاج الأمريكي الآن 12 مليون برميل يوميا وتتجاوز الصادرات الثلاثة ملايين برميل يوميا، لكن ليس من الواضح ما إذا كان بإمكان منشآت التصدير الأمريكية استيعاب الشحنات الإضافية.

وقال أندي ليبو رئيس ليبو أويل أسوشييتس "كل يوم تظل فيه المنشأة مغلقة يفقد العالم خمسة ملايين برميل أخرى من إنتاج النفط. والطاقة الفائضة في العالم ليست خمسة ملايين برميل يوميا".

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، قال مساء أمس السبت، إن الهجمات عطلت جزئيا إنتاج الخام والغاز، وإن جزءا سيعوض بالسحب من مخزونات النفط لدى أرامكو.

ومن جانبها، أدانت مصر بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس السبت، استهداف المَعمليّن التابعيّن لشركة أرامكو بواسطة عدد من الطائرات المُسيرة صباح أمس.

وأكد البيان على تضامن مصر حكومة وشعبًا مع حكومة وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة، ودعم الإجراءات اللازمة للحفاظ على أمن واستقرار المملكة ضد محاولات استهدافها، وفي سبيل التصدي لكافة أشكال الإرهاب والعنف والتطرف.

فيديو قد يعجبك: