• مصرفيون: حصيلة شهادات قناة السويس أُعيد استثمار معظمها في البنوك

    11:16 ص السبت 14 سبتمبر 2019
    مصرفيون: حصيلة شهادات قناة السويس أُعيد استثمار معظمها في البنوك

    شهادات قناة السويس

    كتبت- منال المصري:

    قال مسؤلوون بالبنوك المصدرة لشهادات قناة السويس إن حصيلة شهادات قناة السويس أعيد استثمارها في أوعية ادخارية أخرى بالبنوك بنسبة كبيرة؛ وذلك بعد مرور 7 أيام على بداية استحقاقها.

    وبدأت أربعة بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة وقناة السويس في رد استحقاقات آجال شهادات قناة السويس من يوم الخميس قبل الماضي، وتستمر حتى يوم الاثنين المقبل وهو آخر يوم للاستحقاق من الشهادات البالغ آجالها 5 سنوات.

    وتبلغ استحقاقات شهادات قناة السويس 64 مليار جنيه في 4 بنوك.

    وقال المسؤولون إن الأوعية الادخارية بالبنوك جعلت عملاء شهادات قناة السويس يفضلون إعادة استثمار حصيلة الاستحقاقات من الشهادات في البنوك مرة أخرى وخاصة في الشهادات الادخارية ذات العائد الثابت لآجال 3 سنوات.

    وأضافوا لمصراوي: "هناك نسبة من العملاء فضلوا سحب حصيلة الشهادات من البنوك، ولكن هذه النسبة لا تتجاوز 4%".

    وقال حسين رفاعي، رئيس بنك قناة السويس لمصراوي، إن حصيلة استحقاقات شهادات قناة السويس تمت إعادة استثمارها في البنوك مرة أخرى بنسبة كبيرة، موضحا أن نسبة الذين سحبوا شهاداتهم من البنك لا يتجاوز 4%.

    وأضاف أن هناك جزءًا من حصيلة استحقاقات الشهادات خرجت من مصرفة لصالح بنوك أخرى، مثل البنك الأهلي ومصر، وذلك لوجود أسعار فائدة مرتفعة على شهاداتهم الادخارية.

    وبحسب رفاعي فإن حصة بنك قناة السويس من الشهادة بلغت 2.7 مليار جنيه بقيمة تتراوح بين 2.1 مليار جنيه لصالح عملائهم و600 مليون جنيه لصالح عملاء البنك الأهلي.

    وسمح البنك المركزي للبنوك الأربعة إصدار شهادات من قناة السويس لأي عميل ببنك آخر تخفيفًا على العملاء.

    وقال علاء فاروق، الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية في البنك الأهلي المصري، إن أغلب عملاء شهادة قناة السويس أعادوا استثمار قيمة شهاداتهم في البنك مرة أخرى.

    وأشار إلى أن الشهادات البلاتينية ذات آجال 3 سنوات جذبت الحصيلة الأكبر من الاستحقاقات من شهادات قناة السويس لارتفاع عائدها الذي يتراوح بين 14% سنويا عائد شهري أو 14.25% سنويا عائد ربع شهري وكذلك هناك نسبة من العملاء ذهبت لشهادة بنك الاستثمار ذات آجال عام بفائدة 14.75% سنويًا.

    وبلغت حصة البنك الأهلي من استحقاقات شهادات قناة السويس 35 مليار جنيه.

    وقال طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن حصيلة استحقاقات شهادات قناة السويس، تمت إعادة استثمارها بالبنك مرة أخرى بنسبة كبيرة.

    يطرح بنك القاهرة نوعين من الشهادات الادخارية، واحدة بعائد ثابت بفائدة 11.75% يصرف العائد كل نصف سنة لمدة ثلاث سنوات والشهادة الثانية متغيرة العائد بفائدة 13.25% يصرف العائد شهريا لمدة ثلاث سنوات، بحسب فايد.

    إعلان

    إعلان

    إعلان