إعلان

إطلاقه في أكتوبر المقبل.. المركزي يوضح طريقة احتساب مؤشر "كونيا" للفائدة

12:14 م الإثنين 05 أغسطس 2019

البنك المركزى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أوضح رامي أبو النجا وكيل محافظ البنك المركزي لأسواق النقد والعلاقات الخارجية، خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، طريقة احتساب سعر الفائدة على الحد المعياري الجديد لأسعار الفائدة الخالية من المخاطر "CONIA".

وقال أبو النجا إن البنك المركزي سيحدد مؤشر "كونيا" بناءً على احتساب التعاملات في جميع البنوك في السوق لليلة واحدة، ويتم ذلك من خلال استبعاد أعلى 15% من كمية التداول بالبنوك من حيث نسبة العائد، وأيضا استبعاد أقل 15% من كمية التداول، واحتساب السعر على 70% من تعاملات البنوك، بما يضمن عدم التأثر ببعض التعاملات بين البنوك.

وأضاف أبو النجا أن المركزي سيفضح عن سعر مؤشر "كونيا" في الساعة العاشرة صباحا من اليوم التالي على موقعه الإلكتروني، وذلك بعد الانتهاء من احتساب التعاملات بين البنوك في اليوم السابق بعد الساعة الرابعة والنصف عصرا.

وذكر أن رصد العمليات بين البنوك سيكون بشكل إلكتروني، بحيث تعكس العمليات حالة السوق ومستوى السيولة.

وسيبدأ البنك المركزي إطلاق المؤشر في أكتوبر المقبل، وستتم مراجعة المؤشر كل ثلاثة أشهر للتأكد من سلامته، وسيتم الإفصاح عن ذلك أول بأول لضمان الشفافية، وفقا لأبو النجا، الذي أكد أن هذا المؤشر يعزز من انتقال السياسة النقدية إلى السوق.

وقال رامي أبو النجا، إن البنك المركزي حدد 3 عوامل في حالة عدم وقوعها سيتم استبعاد تسعير مؤشر "كونيا" الجديد لأسعار الفائدة خالية المخاطر، احتسابه بطريقة مختلفة.

وأضاف أبو النجا، أن أول هذه العوامل يتمثل في ألا يقل عدد العمليات التي يتم تنفيذها عن ٥ عمليات في اليوم، والعامل الثاني هو ألا يقل عدد البنوك المقرضة عن خمسة بنوك، وألا يقل عدد البنوك المقترضة عن بنكين، وذلك لتلافي عدم التلاعب بالأسعار.

وذكر أن العامل الثالث يتمثل في إجمالي قيمة العمليات يجب ألا تقل عن نصف مليار جنيه يوميا، وفِي وصولها إلى أقل من ذلك يتم استبعاد المؤشر.

وأشار أبو النجا إلى أن المركزي سيعتمد آلية احتساب مختلفة في حالة عدم تحقق أي من الشروط الثلاثة المشار إليها، بحيث تكون الآلية من خلال احتساب الحد الأدنى عن آخر خمسة أيّام، ويتم الاستعانة بالهامش بين السعر الأدنى والأعلى للكوريدور "الفائدة الرئيسية بالمركزي"، ثم يتم إضافة الهامش على متوسط سعر الكوريدور ويتم احتساب الفائدة.

وقالت نعمت حافظ مدير عام تنفيذ السياسة النقدية بالبنك المركزي، خلال المؤتمر، إن حجم عمليات السوق المفتوح يبلغ 700 مليار جنيه، وهو ما يؤكد ارتفاع السيولة بالبنوك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان