هيرميس وفاروس وسي آي كابيتال يتنافسون لتقديم استشارة في بيع المصرف المتحد

11:42 ص الأربعاء 03 يوليه 2019
هيرميس وفاروس وسي آي كابيتال يتنافسون لتقديم استشارة في بيع المصرف المتحد

طارق عامر

كتبت- ياسمين سليم:

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي لوكالة بلومبرج، إن عدة بنوك استثمار مصرية بينها المجموعة المالية هيرميس وفاروس القابضة وسي آي كابيتال وإتش سي، تتنافس للفوز بتقديم الاستشارات للحكومة في بيع المصرف المتحد.

وأضاف: "سوف نقرر في الأسابيع المقبلة اختيار بنك الاستثمار الذي سيقدم المشورة والذي سيقيم البنك في النهاية".

وبحسب عامر فإن حجم الحصة التي ستطرح للبيع يعتمد على القيمة التي ينوي المستثمر ضخها في السوق، وقد تكون حصة أغلبية أو أقلية مع اتفاق إدارة، مشيرًا إلى أن صندوق الاستثمار الأمريكي أبدى اهتمامه في الاستحواذ على البنك.

وأضاف عامر أن "موعد طرح البنك يعتمد على ما سيقوله المستثشارين لنا".

وبحسب عامر فإنه رغم أن صفقة البيع يجب أن يديرها بنك استثمار مصري، ولكن يمكنه التعاون مع بنوك أجنبية لو احتاجوا إلى ذلك.

وكان عامر قد قال في يونيو الماضي إن المركزي تلقى عروضًا جديدة من مؤسسات أجنبية لشراء المصرف المتحد، مشيرً إلى أن أنه يتم حاليا دراسة العروض للبت فيها إلى جانب العرض المقدم من صندوق الاستثمار الأمريكي.

ويمتلك البنك المركزي نحو 99.9% من أسهم بنك المصرف المتحد، وهو الكيان الذي تم إنشاؤه في عام 2006 ضمن تنفيذ خطة إصلاح الجهاز المصرفي، وتقليص عدد البنوك في مصر من 69 بنكًا إلى 39 فقط، والعمل على تقوية مراكزها المالية.

والمصرف المتحد هو كيان ناتج عن اندماج 3 بنوك في عام 2006 لم تستطع الصمود مع قوانين الإصلاح المصرفي في تلك الفترة وكانت مهددة بالإفلاس، حيث تدخل البنك المركزي آنذاك لدمج هذه البنوك حفاظا على أموال المودعين.

اقرأ أيضًا:

ماذا تعرف عن "المصرف المتحد" الذي يعتزم "المركزي" بيعه لصندوق أمريكي؟

طارق عامر: تلقينا عروضًا جديدة لشراء المصرف المتحد

إعلان

إعلان

إعلان