إعلان

مصر والصين توقعان منحة لكلية التكنولوجيا التطبيقية بقيمة 10 ملايين دولار

11:15 ص الإثنين 22 يوليو 2019

وزارة الاستثمار والتعاون الدولي

كتب- مصطفى عيد:

وقعت مصر والصين، منحة مشروع توريد المعدات التعليمية للكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة قناة السويس، بقيمة 10 ملايين دولار، بحسب بيان من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي اليوم الاثنين.

ووقع اتفاق المنحة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، ولياو ليتشيانغ سفير جمهورية الصين الشعبية لدى القاهرة، وذلك في إطار تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين لتعظيم الاستفادة من المنح الصينية المقدمة لمصر والتي يتم تخصيصها لمشروعات قومية تخدم أهداف التنمية في العديد من المجالات من أهمها مجال التعليم المهني.

وقالت وزارة الاستثمار، إن تعاونها مع وزارة التعليم العالي يأتي في إطار الاستثمار في رأس المال البشري، موضحة أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير منظومة التعليم الفني والتكنولوجي على مستوى كافة المراحل التعليمية، بهدف إعداد الشباب وتزويده بكافة المتطلبات الحديثة لمواكبة احتياجات سوق العمل.

وأضافت أن العلاقة بين مصر والصين ستشهد خلال الفترة المقبلة المزيد من الاتفاقيات بين البلدين، مؤكدة أن الكلية التكنولوجية المصرية الصينية تعد نموذجا للشراكة بين البلدين في مجال التعليم المهني.

وذكرت الوزارة أنه اشترك في تأسيس هذه الكلية كلية تكنولوجيا المعلومات ببكين، ومؤسسة مصر الخير، وجامعة قناة السويس، وذلك لتنمية وصقل مواهب الطلاب من خلال تطبيق التكنولوجيا الصينية في مجال التعليم المهني والتكنولوجي.

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن هذه الكلية بدأت في جامعة قناة السويس العام الماضي، وهذا المشروع يدعم خريجي المدارس الفنية، موضحا أن هذه الاتفاقية ستتضمن توريد الأجهزة والمعدات الخاصة بالمعامل.

وقال سفير الصين لدى القاهرة، إن هذه المنحة هي أول اتفاقية يوقع عليها منذ استلام عمله في مصر، موضحا أن هذه الكلية تعتبر أول مشروع مشترك بين مصر والصين في مجال التعليم الفني، مشيرا إلى أن هناك توافقا بين البلدين في مشروعات التعليم الفني في إطار الربط بين مبادرة الحزام والطريق.

وأضاف أن التعاون في مجال التعليم الفني يساهم في إعداد المزيد من الشباب الأكفاء في مصر، مشيرا إلى أن الكثير من الشركات الصينية تستثمر في مصر، وتهتم بزيادة الاستثمار في مجال التعليم الفني، وسيكون هناك المزيد من الاتفاقيات بين مصر والصين في مجال التعليم الفني في المستقبل.

ويبلغ إجمالي قيمة مشروعات التعاون التنموي بين مصر والصين 1.6 مليار دولار في قطاعات النقل، والإسكان، والتعليم، والتعليم العالي، فيما تبلغ حجم الاستثمارات الصينية في مصر نحو 7 مليارات دولار، وفقا لبيان وزارة الاستثمار.

فيديو قد يعجبك: