إعلان

الأحد.. اجتماع المكتب الدائم لمجلس محافظي المصارف المركزية العربية

11:27 ص الإثنين 01 يوليو 2019

طارق عامر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يعقد المكتب الدائم لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية اجتماعه السنوي يوم الأحد المقبل في مدينة أبوظبي الإماراتية، بهدف الإعداد لاجتماع الدورة القادمة الـ 43 للمجلس، ومتابعة آخر المستجدات على صعيد الرقابة المصرفية، والاستقرار المالي، والشمول المالي، ونظم الدفع والتسوية، والتقنيات المالية الحديثة.

وطبقا لبيان صادر عن صندوق النقد العربي اليوم الاثنين، يترأس اجتماع المكتب الدائم حافظ فاخر معياد محافظ البنك المركزي اليمني، رئيس الدورة الحالية للمجلس، بمشاركة طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، وزياد فريز محافظ البنك المركزي الأردني، نائب رئيس الدورة الحالية للمجلس.

كما يشارك في الاجتماع مبارك راشد المنصوري محافظ مصرف الإمارات المركزي، وكمال حسن علي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية للأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وعبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي.

ويتضمن جدول أعمال اجتماع هذا العام، بالإضافة إلى تقرير أمانة المجلس الذي يقدّمه عبد الرحمن الحميدي، عدداً من المواضيع الأخرى، تشمل تقرير عن أعمال اللجنة العربية للرقابة المصرفية، وتقريرين عن أعمال فريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية، وفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية.

كما يشمل جدول الأعمال تقريرا عن أعمال اللجنة العربية للمعلومات الائتمانية، وآخر عن أعمال اللجنة العربية لنظم الدفع والتسوية.

وسيناقش الاجتماع كذلك تقريرا عن أعمال مجموعة التقنيات المالية الحديثة، التي أنشأها صندوق النقد العربي، استجابة لتوجيهات محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية لتدارس ومتابعة تطورات وتطبيقات التقنيات المالية الحديثة في المنطقة العربية، بحسب البيان.

وسيناقش المكتب في إطار هذه التقارير والتوصيات، مجموعة من أوراق العمل التي أعدتها اللجان وفرق العمل المنبثقة عن المجلس تشمل أهمها الرقابة المصرفية على المؤسسات ذات الأهمية النظامية محلياً، والأُطر الخاصة بالمخاطر التشغيلية، والجوانب المتعلقة بأمن الفضاء الإلكتروني المعدة من قبل اللجنة العربية للرقابة المصرفية.

ويتضمن جدول الأعمال عدداً من القضايا ذات الأهمية بالنسبة للمصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، في مقدمتها متابعة تنفيذ مشروع المقاصة العربية، حيث يكثف صندوق النقد العربي جهوده لإنشاء المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية، وهو المشروع الذي يهدف لتعزيز الاستثمارات والتجارة العربية البينية واستخدام العملات العربية.

كما يبحث الاجتماع مسودة القضايا المقترح إدراجها ضمن الخطاب العربي الموحد لعام 2019 في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، المقرر عقدها خلال شهر أكتوبر المقبل في واشنطن، وكذلك يتطرق النقاش إلى موضوعات مهمة أخرى مثل حوكمة المصارف المركزية، والعملات الرقمية للمصارف المركزية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان