• لماذا قرر "جهاز حماية المنافسة" منع خروج "جلوفو" من مصر؟

    01:06 م الأربعاء 29 مايو 2019
    لماذا قرر "جهاز حماية المنافسة" منع خروج "جلوفو" من مصر؟

    جلوفو

    كتب- محمد علاء الدين:

    قرر "جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية"، أمس الثلاثاء، وقف عملية خروج شركة "جلوفو لخدمات التوصيل عبر المحمول"، من مصر وإلزامها وشركة "ديليفري هيرو" بوقف العمل فورًا بالاتفاقات المبرمة بينهما.

    وحدد بيان صادر من الجهاز عدة نقاط رئيسية دفعته لاتخاذ قرار منع خروج "جلوفو" من مصر، وهي كالتالي:

    1- خروج شركة "جلوفو" المفاجئ من مصر، وما أُثير عن وجود شبهة مخالفة لقانون حماية المنافسة.

    2- أثبتت أعمال البحث والتحري التي قام بها الجهاز، وجود اتفاقات أفقية بين شركة "ديليفري هيرو" وشركة "جلوفو"، والتي من شأنها الحد من المنافسة، وهي السبب في خروج الشركة من مصر.

    3- أثبتت تحريات الجهاز، أن شركتي "ديليفري هيرو" و"جلوفو" اتفقتا على تقسيم الأسواق على النحو الذي يضمن عدم منافسة شركة "جلوفو" للعلامات التجارية المملوكة لشركة "ديليفري هيرو" في مصر، وهو ما يخالف المادة 6 من قانون الجهاز.

    4- أدت ممارسات الشركتين لتقييد المنافسة في سوق خدمات التوصيل من خلال التطبيقات عبر الإنترنت.

    5- خروج شركة "جلوفو" وهي أكبر المنافسين للعلامات التجارية المملوكة لشركة "ديليفري هيرو" في السوق المصري، يعتبر تقييدًا للمنافسة التي تصب في مصلحة مستخدمي الخدمة وتحجيمًا لفرص الاختيار المتاحة أمامهم، فضلًا عن أنه سيعزز من وضع شركة "ديليفري هيرو" في السوق المصري.

    وكان مصدر مسؤول في شركة "جلوفو"، كشف لمصراوي وقت إعلان خروج "جلوفو" من مصر، أن سبب تخارج الشركة المفاجئ، هو التمويل الجديد الذي حصلت عليه الشركة من "صندوق استثمار Lakestar and Drake"، بقيمة 150 مليون يورو، والذي تم الإعلان عنه، عقب إعلان الشركة عن تخارجها من مصر.

    وقال المصدر إن "حصول الشركة الأم على التمويل كان مرهونًا بتخارجها من السوقين المصري والتشيلي".

    وأوضح أن شركة "ديليفري هيرو" الألمانية التي تملك 16% من "جلوفو" العالمية، هي في نفس الوقت المالكة لشركة "اطلب" في مصر، وكذلك شركة PedidosYa المنافسة لـ"جلوفو" في تشيلي.

    وأضاف أن شركة "ديليفري هيرو" رفضت الموافقة على صفقة التمويل إلا بعد تخارج "جلوفو" من مصر وتشيلي حتى لا تنافس نفسها في السوقين المصري والتشيلي".

    اقرأ أيضًا:

    "من أجل 150 مليون يورو".. مصراوي يكشف أسباب خروج "جلوفو" من مصر

    "جلوفو" لخدمات التوصيل تقرر وقف نشاطها في مصر بشكل مفاجئ

    أول تعليق من جلوفو على قرار حماية المنافسة بوقف خروجها من مصر

    حماية المنافسة يقرر وقف تصفية أعمال "جلوفو" في السوق المصري

    إعلان

    إعلان

    إعلان