إعلان

التخطيط: نعمل على وضع مقترح لتدريب العاملين بالجهاز الإداري للدولة

11:32 ص الأحد 26 مايو 2019

وزارة التخطيط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قالت غادة لبيب نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإداري، إن خطة عمل لجنة بناء وتنمية القدرات، التابعة للوزارة، خلال الفترة المقبلة لتفعيل اختصاصاتها تتمثل في الاشتراك في وضع مقترح خطة تدريب العاملين بالجهاز الإداري للدولة بكافة مستوياتهم الوظيفية بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية.

وأضافت غادة لبيب في بيان لوزارة التخطيط اليوم الأحد، أن من بين الجهات التي ستتعاون معها اللجنة وزارتي التنمية المحلية، والمالية، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، والأكاديمية الوطنية للتدريب.

وذكرت أن خطة عمل اللجنة تتضمن أيضا إعداد السياسات العامة والخطط والبرامج الكفيلة لرفع مستوى الموارد البشرية بجهات الدولة كافة، ووضع مقترحات لتوعية العاملين بالجهاز الإداري للدولة بدورهم في تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، وذلك في ضوء الموقف التنفيذي لخطة الإصلاح الإداري، وفي إطار التحديات التي تواجه الجهاز.

ولجنة بناء وتنمية القدرات هي إحدى اللجان الفرعية للجنة العليا للإصلاح الإداري التي صدر قرار بتشكيلها من رئيس مجلس الوزراء رقم 1321 لسنة 2017، حيث تتضمن اللجان الفرعية لجنة التطوير المؤسسي، ولجنة الإصلاح التشريعي والمالي.

وكانت وزارة التخطيط أصدرت قرارا رقم 1 لسنة 2019 الخاص بتشكيل الأمانة الفنية للجنة العليا للإصلاح الإداري، ولجانها الفرعية، كخطوة مؤسسية مكملة لقرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل اللجنة العليا.

وقالت غادة لبيب إنه تمت مراعاة التنوع والتكامل في تشكيل اللجنة الفرعية لبناء وتنمية القدرات بمشاركة وضم مختلف الفئات من ذوي الخبرة والشباب والأكاديميين، فضلًا عن تمثيل أهم الكيانات العلمية والعملية ذات الاهتمام بالإصلاح الإداري.

وأضافت أن رفع كفاءة العنصر البشري واستمرار التدريب يضمن استدامة نجاح منظومة تقديم خدمات أفضل للمواطنين، مشيرة إلى بعض القضايا المهمة التي سيتم دراستها من خلال اللجنة كآلية اختيار وتأهيل وتدريب العاملين لإحداث نقلة نوعية في الثقافة التنظيمية للجهاز الإداري للدولة، وكيفية قياس العائد والأثر من التدريب.

وأكدت غادة لبيب أهمية بناء وتنمية القدرات داخل الجهاز الإداري بالدولة، مع توجيه اهتمام خاص ببعض الموضوعات كالانتماء والولاء المؤسسي، والعمل في فريق، والذكاء العاطفي، مع ضرورة تبني الاتجاهات الحديثة في التدريب كالتدريب عن بعد من خلال منصات التدريب الإلكتروني.

وأشارت إلى أن هذا النوع من التدريب من شأنه المساهمة في تغيير فلسفة منظومة التدريب في مصر بما يمكن من تدريب أعداد كبيرة من العاملين على المهارات الفنية، والمهارات القيادية، والمهارات السلوكية التي تحسن القيم والثقافة التنظيمية، بالإضافة إلى كيفية تحسين الأداء الفردي والأداء المؤسسي، ومن ثم أداء الجهاز الإداري ككل.

وتتولى الأمانة الفنية للجنة العليا للإصلاح الإداري برئاسة غادة لبيب، عدة اختصاصات أساسية تتضمن متابعة مخرجات البرنامج التنفيذي لمحور الشفافية، وكفاءة المؤسسات من استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، ومتابعة خطة الإصلاح الإداري في مصر، فضلًا عن تقديم المقترحات اللازمة لتفعيلها.

فيديو قد يعجبك: