إعلان

المركزي يقترب من وضع الإطار القانوني لإنشاء شركة ضمان الصادرات الجديدة

12:58 م الإثنين 13 مايو 2019

البنك المركزى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت منال المصري:

قالت نجلاء نزهي مستشارة محافظ البنك المركزي للشئون الأفريقية، إن البنك المركزي اقترب من الانتهاء من المرحلة الثانية من إنشاء شركة لضمان مخاطر الصادرات، وهي المتعلقة بوضع الإطار القانوني لها.

وأضافت نجلاء نزهي، في تصريحات صحفية ردا على سؤال مصراوي، على هامش حفل إطلاق التجاري وفا بنك نادي أفريقيا والتنمية في مصر، مساء أمس الأحد، أن الإطار القانوني يشمل تكوين الشركة وآليات عملها ورأسمالها، وغير ذلك.

وكانت لبنى هلال، نائبة محافظ البنك المركزي، قالت لمصراوي في يناير الماضي، إن البنك المركزي يعد حاليا دراسة لإنشاء شركة على مستوى عالمي لضمان مخاطر الصادرات من أجل تشجيع وزيادة الصادرات المصرية خاصة لأفريقيا.

ويهدف إنشاء الشركة بشكل أساسي لتمويل المستورد الأجنبي، من أجل زيادة الصادرات المصرية، وكذلك تهدف إلى حماية الشركات من عدم السداد سواء بسبب مخاطر تجارية أو سياسية، وفقا للبنى هلال.

وقالت نجلاء نزهي أمس، أن المركزي انتهى من تنفيذ المرحلة الأولى لإنشاء الشركة، والتي ركزت على تحديد الميزة التنافسية لإنشاء الشركة ومدى مساهمتها في دعم التجارة البينية، وزيادة عملية دعم التصدير.

وكان مصدر مسؤول في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك" قال لمصراوي في مارس الماضي، أن "أفريكسيم بنك" انتهى من تسليم الدراسة الفنية للبنك المركزي لإنشاء شركة ضمان مخاطر الصادرات.

وفسرت لبنى هلال، لمصراوي، في تصريحاتها لمصراوي في يناير، الفرق بين "الشركة المصرية لضمان الصادرات" التابعة للبنك المصري لتنمية الصادرات، والشركة التي يعتزم البنك المركزي إنشاءها.

وقالت لبنى وقتها أن الشركة الأولى تعمل في السوق المصرية منذ فترة طويلة، وتوفر الضمان للمصدر المصري لتحصيل مستحقاته عند التصدير إلى الخارج، ويجري حاليا إعادة هيكلة هذه الشركة.

وأضافت: "أما شركة ضمان مخاطر الصادرات المزمع إنشائها، فهي تهدف إلى تمويل المستورد الأجنبي (فضلا عن المصدر) بشرط أن تقوم شركات وطنية بتوفير السلع والخدمات المصرية، المنتجة بأيادٍ ومكونات مصرية بنسب متفق عليها مسبقاً، قد تصل في بعض الأحيان إلى 80% من قيمة المشروع/ الشحنة".

وقالت إن الشركة الجديدة ستكون "شبيهة بشركات عالمية مختصة في نفس المجال مثل SACE الإيطالية، وEuler Hermes الألمانية، وCOFACE الفرنسية".

وبدأ البنك المركزي في دراسة إنشاء شركة ضمان مخاطر الصادرات منذ ديسمبر 2017، وكلف المركزي "أفريكسيم بنك"ـ وهو أكبر مؤسسة إقليمية معنية بدعم وتطوير التجارة الأفريقيةـ بإجراء دراسة لمختلف نظم العمل والخدمات لاختيار ما يتناسب منها مع سياسة التجارة الخارجية المصرية، واقتراح الهيكل التمويلي للشركة والمساهمين بها، بحسب لبني هلال.

فيديو قد يعجبك: