إعلان

شركات عالمية تفوز بمزايدتين للبحث عن البترول والغاز في مصر باستثمارات 800 مليون دولار

01:30 م الثلاثاء 12 فبراير 2019

وزير البترول خلال إعلان نتيجة المزايدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السيد:

أعلن طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، نتائج مزايداتي الهيئة العامة للبترول، والشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، للبحث والتنقيب عن البترول والغاز لعام 2018.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي اليوم على هامش مؤتمر "إيجبس 2019"، إن الحد الأدنى لاستثمارات الاتفاقيات المعلنة يتراوح بين 750 و800 مليون دولار.

وبحسب ما قاله أسامة البقلي، رئيس "إيجاس"، فازت شركة إكسون موبيل بمنطقة امتياز شمال شركة العامرية البحرية، كما فازت شركتا شل وبتروناس بمنطقتي شمال سيدي جابر وشمال الفنار، وذلك للبحث عن الغاز.

كما فازت شركة ديا الألمانية بمنطقة شمال شرق دمنهور، كما فازت شركة بي بي البريطانية بمنطقة شمال غرب شربين الأرضية، وفقا للبقلي.

وبحسب عابد عز الرجال، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول، فازت الشركة العامة للبترول بقطاع رقم 2 غرب عامر، في حين فازت شركة نيبتون إنيرجي إيجبت بمنطقة قطاع رقم 4 شمال غرب الأمل.

وقال عز الرجال، إن شركة ميرلون بتروليوم الفيوم فازت بمنطقة قطاع رقم 5 شمال بني سويف، كما فازت شركة شل بثلاثة مناطق هما قطاع رقم 7 غرب الفيوم، وقطاع رقم 9 جنوب شرق حورس، و قطاع رقم 10 جنوب أبو سنان، في حين فازت شركة إيني الإيطالية "أيوك بروداكشن" بمنطقة قطاع رقم 11 شرق سيوة.

وكانت وزارة البترول طرحت المزايداتين خلال العام الماضي، حيث تضمنت مزايدة هيئة البترول لعام 2018 للبحث عن البترول والغاز في 11 منطقة في خليج السويس والصحراء الشرقية والغربية، كما تضمنت مزايدة الهيئة البحث عن البترول والغاز في 16 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

وقالت وزارة البترول، إن أهم ملامح نتائج المزايدتين يتضمن استمرار شركتي بي بي وإيني في ضخ مزيد من الاستثمارات في مجال البحث والاستكشاف لثقتها الكاملة في قطاع البترول المصري، ودخول كبرى الشركات العالمية للعمل في مصر في ظل مناخ الاستثمار والاستقرار السياسي وهي شركة إكسون موبيل.

وأضافت الوزارة أن المزايدتين شهدتا زيادة استثمارات شركة شل وعودتها بقوة للبحث والاستكشاف، وذلك بحصولها على 5 مناطق منها 3 مناطق في مزايدة هيئة البترول، ومنطقتين في مزايدة إيجاس.

كما تضمنت المزايدتان تنوع أنشطة البحث والاستكشاف بالأحواض التسريببة المختلفة "الصحراء الشرقية، وخليج السويس، والصحراء الغربية، والبحر المتوسط، ودلتا النيل".

وبعد فوز إكسون موبيل بمنطقة امتياز شمال شركة العامرية البحرية، قالت الشركة في بيان إنها ستتمكن بموجب هذا الحق من إدارة منطقة إمتياز البلوك الذي يقع علي بُعد 155 كيلومتر من شاطئ البحرالمتوسط بنسبة 100%.

وقال هشام العمروسي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إكسون موبيل مصر: "نتطلع لزيادة حجم أعمالنا بمصر ومواصلة ريادتنا للسوق المصرية والأفريقية ومساهماتنا القوية في التنمية بمصر بعد حصولنا علي هذا الحقل".

وأضاف: "يأتي هذا الأمر في ظل بيئة اقتصادية طموحة تتضح معالمها من خلال القرارات الإصلاحية الجريئة والتفعيل المتميز لبرنامج التحديث الذي تقوم به وزارة البترول".

وقالت بام داروين رئيس شركة إكسون موبيل للتنقيب بأفريقيا: "إن إضافة هذا الحقل إلى نشاطات الشركة يعيد تأكيد التزام إكسون موبيل بالسعي للحصول على الفرص رفيعة المستوى في أفريقيا".

وتابعت: "نتطلع للاستمرار في القيام بدور رئيسي في تنمية الموارد المصرية من خلال تطبيق خبرتنا المختلفة، ونشيد بالجهود المصرية في السنوات الأخيرة لإصلاح الاقتصاد، وإعادة تقييم قطاع الطاقة وإطلاق العنان لقدرة البلاد الإنتاجية".

وكان وزير البترول، أعرب في نوفمبر الماضي، عن تطلع وزارته إلى جذب كبريات الشركات الأمريكية في مجال البحث والإنتاج مثل إكسون موبيل، وشيفرون، للعمل في مصر وضخ استثمارات جديدة بما يعد إضافة مهمة لصناعة البترول المصرية.

321

فيديو قد يعجبك: