• الملا: الإعلان عن نتائج مزايديتي البحث عن البترول والغاز بمؤتمر إيجبس

    01:22 م الإثنين 11 فبراير 2019
      الملا: الإعلان عن نتائج مزايديتي البحث عن البترول والغاز بمؤتمر إيجبس

    وزير البترول طارق الملا

    كتب- أحمد السيد:

    قال طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن وزارته استطاعت زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال العامين الماضيين بنسبة ٦٠%، ليصل إلى ٦.٥ مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا.

    وأضاف الملا خلال كلمته الافتتاحية في مؤتمر مصر الدولي الثالث للبترول "إيجبس 2019"، اليوم الاثنين، أن مبيعات بنزين ٩٥ ارتفعت بنحو٢٥٠% خلال الفترة الماضية، نتيجة لطرح بنزين ٩٥ ذي الجودة الفائقة.

    وكانت شركتا مصر للبترول والتعاون للبترول، طرحتا بنزين 95 الجديد المحسن في محطات التموين التابعة لهما، بداية ديسمبر الماضي، تحت الاسم التجاري "مصر إكسترا 95"، و"بريميوم 95"، وذلك بعد أن أعلنت وزارة البترول في فبراير 2018 طرح منتج جديد من البنزين باسم بنزين "95 سوبر بلس" الجديد، لشركتي موبيل وتوتال.

    وقال الوزير خلال مؤتمر اليوم، إن مصر ستعلن نتائج مزايدتي البحث والتنقيب عن البترول والغاز التابعتين لهيئة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" خلال فعاليات مؤتمر إيجبس.

    وأضاف الملا، أنه تم بدء إنتاج الغاز الطبيعي من حقلي جيزة وفيوم ضمن حقول شمال الإسكندرية التابعة لشركة بي بي البريطانية، وذلك بطاقة ٤٠٠ مليون قدم مكعبة غاز يوميا، على أن يرتفع في أبريل المقبل إلى ٧٠٠ مليون قدم مكعب يوميا.

    وذكر الوزير أن مصر بدأت في تنفيذ استراتيجية متكاملة لتطوير قطاع البترول في إطار استراتجية التنمية ٢٠٣٠.

    وبحسب المُلا، فإن وزارة البترول نجحت خلال الفترة الماضية في خفض مستحقات الشركاء الأجانب بأكثر من ٨٠% لتصل إلى نحو ١.٢ مليار دولار بنهاية يونيو الماضي، مما ساهم في زيادة استثماراتهم في مصر.

    وقال المُلا، إن مصر وقعت عددا من الاتفاقيات للتحول لمركز إقليمي للطاقة ومنها توقيع اتفاق مع قبرص لنقل الغاز من من حقل أفروديت البحري لمصانع الإسالة المصرية.

    وأضاف الوزير أن وزارة البترول تعتزم تكثيف التعاون مع الدول الأفريقية وتوفير كافة الإمكانيات لنقل التجربة المصرية في مجال البترول والثروات الطبيعية بما يحقق المصالح المشتركة، مشيرا إلى أن عقد مؤتمر إيجبس هذا العام يأتي تزامنا مع تسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي.

    وقال محمد باركيندو، السكرتير العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، خلال المؤتمر إن مصر تشهد حاليا نهضة في جميع القطاعات تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث مصر مؤهلة لتصبح مركزا اقليميا للطاقة خلال الفترة القادمة.

    وبحسب باركيندو، فإن مصر ستصبح بسرعة مركز إقليمي للطاقة، وخطت خطوات عظيمة بآخر سنوات، وأصبحت لاعبا هاما بقطاع البترول بالمنطقة، معربا عن حسن التعاون بين المنظمة وقيادات الدولة.

    وأضاف باركيندوا، أن المنظمة ستحتفل خلال أبريل القادم، بأول اجتماع أقيم في مصر منذ ٦٠ عامًا.

    إعلان

    إعلان

    إعلان