نائب محافظ المركزي: كل مليار دولار زيادة بالصادرات يزيد دخل الدولة 4 مليارات جنيه

03:20 م الإثنين 09 ديسمبر 2019
نائب محافظ المركزي: كل مليار دولار زيادة بالصادرات يزيد دخل الدولة 4 مليارات جنيه

خلال مؤتمر البنك المركزي

كتب- مصطفى عيد ومنال المصري:

قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، إن كل مليار دولار زيادة في الصادرات تمثل زيادة في دخل الخزانة العامة بقيمة 4 مليارات جنيه، وتوفر 206 آلاف وظيفة.

وأضاف نجم في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، أن من المستهدف أن يصل حجم الصادرات المصرية في عام 2030 إلى 200 مليار دولار، في حين من المتوقع أن تصل الواردات إلى 150 مليار دولار.

وبحسب نجم، يصل متوسط حجم الصادرات حاليا إلى 28.5 مليار دولار، والواردات إلى 66.5 مليار دولار سنويا، مؤكدا ألا حل لسد هذه الفجوة سوى حدوث طفرة بقطاع الصناعة.

وذكر أنه من أجل تحقيق هذا المستهدف للصادرات يجب أن يصل معدل النمو في القطاع الصناعي إلى 15% سنويا مقابل 5% حاليا، بينما ستسهم المبادرة التي أعلنها البنك لدعم الصناعة بقيمة 100 مليار جنيه بفائدة مخفضة في زيادة هذا المعدل إلى 7.5%.

وأوضح أنه بعد إتمام هذه المبادرة سترتفع مساهمة القطاع الصناعي إلى 24.5% من الناتج المحلي الإجمالي سنويا مقابل 16.5% حاليا.

وقال نجم إن حدوث طفرة بقطاع الصناعة سيكون له تأثير إيجابي على توفير الوظائف وموارد الدولة، وسعر الصرف، ودخول الأسر وتحسن القوة الشرائية، وبالتالي تحسن نوعية وجودة حياة الناس.

وأضاف أن 80% من صادرات أكبر 30 دولة على مستوى الاقتصاد العالمي هي صادرات صناعية، فلا تقدم ولا نمو مستدام بدون دور رئيسي للقطاع الصناعي.

إعلان

إعلان