البنك المركزي يكشف تفاصيل ضوابط مبادرة الـ 100 مليار جنيه لتمويل الصناعة

02:21 م الإثنين 09 ديسمبر 2019
البنك المركزي يكشف تفاصيل ضوابط مبادرة الـ 100 مليار جنيه لتمويل الصناعة

خلال مؤتمر صحفي

كتب- مصطفى عيد ومنال المصري:

كشف جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، عن تفاصيل مبادرة تمويل القطاع الصناعي الخاص بقيمة 100 مليار جنيه بفائدة مخفضة.

وقال نجم خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين بالبنك المركزي، إن المبادرة تستهدف تمويل المصانع بفائدة متناقصة 10% سنويا للمصانع التي تتراوح مبيعاتها سنويا بين 50 مليون جنيه ومليار حنيه.

وأضاف أنه في حالة وجود شركتين مملوكتين لجهة ما وطلبت إحداهما الحصول على التمويل ضمن المبادرة سيتم النظر إلى مبيعات المجموعة ككل، مشيرا إلى أن المبادرة تستهدف تمويل رأس المال العامل وشراء العدد والآلات.

وتتضمن ضوابط المبادرة ألا يتم استخدام التمويل الجديد في تسديد تسهيلات قائمة، وفي حالة تعثر العميل سيتم محاسبته خارج المبادرة بسعر الفائدة بالبنوك، كما تتضمن منح أفضلية للمصانع المصدرة أو التي تنتج منتجات تحل محل الواردات، وفقا لنجم.

وذكر نجم أنه ليس هناك سقف للتمويل للعميل الواحد ضمن المبادرة، وليس هناك فترة محددة لإتمامها، متوقعا بدء تنفيذها قبل بداية عام 2020 حيث اجتمع البنك المركزي اليوم مع البنوك لوضع محددات المبادرة وسيتم إرسالها لها قريبا.

وأشار إلى أن البنك المركزي يستحمل دعم الفائدة في المبادرة بين نسبة 10% ومتوسط سعر الكوريدور (والذي يصل حاليا إلى 12.75%) بالإضافة إلى نسبة 2% إضافية، ففي الوضع الحالي للفائدة يتحمل البنك المركزي دعم بنسبة 4.75% ضمن المبادرة.

وأوضح أن المبادرة تستهدف زيادة نمو القطاع الصناعي بعد إتمامها إلى 7.5% سنويا بدلا من 5% حاليا، لترفع من معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي من 5.2% إلى 5.7% سنويا، مع افتراض ثبات مساهمة بقية القطاعات في النمو.

وتصل قيمة المديونية الحالية للبنوك لدى القطاع الصناعي الخاص إلى 440 مليار جنيه، وفقا لنجم.

إعلان

إعلان