"تويوتا" اليابانية تبحث مع الحكومة تصنيع "ميني باص" يعمل بالغاز الطبيعي

11:34 ص الخميس 19 ديسمبر 2019
"تويوتا" اليابانية تبحث مع الحكومة تصنيع "ميني باص" يعمل بالغاز الطبيعي

خلال لقاء وفد شركة تويوتا مع سحر نصر وزيرة الاستثم

بحث وفد من شركة تويوتا تسوشو اليابانية، مع وزيري التجارة والصناعة، والاستثمار والتعاون الدولي، في لقائين منفصلين، الاستثمار والمشاركة في المشروع الذي تتبناه مصر حالياً لتحويل مركبات النقل الجماعي "الميكروباص والميني باص" للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من منتجات الوقود التقليدية.

وبحسب بيان من وزارة الاستثمار اليوم الخميس، بحثت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع وفد الشركة، متابعة ما تم الاتفاق عليه خلال لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومصطفى مدبولي رئيس الوزراء، مع الشركة في الفترة الماضية، حول تصنيع "ميني باص" تعمل بالغاز الطبيعي، بدلا من الميكروباصات التي تعمل بالسولار.

وأكدت الوزيرة، أن الحكومة تضع أولوية لمشروع إحلال الميكروباص الذي يعمل بالسولار ليحل محله "ميني باص" بالغاز الطبيعي من خلال شراكة مع القطاع الخاص على أن يتم تصنيعها داخل مصر، من أجل تعزيز الصناعة الوطنية، وتعظيم التصنيع المحلي.

وأشارت إلى العديد من الفرص الاستثمارية التي تتيح لشركة تويوتا تسوشو التوسع في أنشطتها في مصر خاصة في ضوء المشروعات التنموية الكبرى التي تنفذها مصر، مثل مشروع تنمية محور قناة السويس، ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، والبنية الأساسية.

وأشاد وفد الشركة، خلال اللقاء، بالحوافز التي يتضمنها قانون الاستثمار، وتعديلاته الأخيرة، مما يشجع المستثمرين والشركات العالمية على ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية أو التوسع في المشروعات القائمة في ظل اعتزام الشركة تصنيع نحو 240 ألف ميني باص يعمل بالغاز الطبيعي بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع.

كما أعرب الوفد عن تطلع الشركة للاستفادة من الفرص الواعدة التي يتيحها الاقتصاد المصري، موضحا أن شركة تويوتا تسوشو تمثل الذراع التجاري لمجموعة تويوتا، إحدى أكبر الشركات اليابانية على مستوى العالم.

وبحسب الوفد، تبلغ استثمارات الشركة بمصر نحو مليار دولار في قطاعات أبرزها الطاقة والبترول، ووسائل النقل العام، ولها عدة مشروعات في مجال توليد الكهرباء من طاقة الرياح، ومشروعات الحفر والتنقيب عن البترول.

كما عقد وفد الشركة، برئاسة شاينتشيرو أوتسوكا المدير الإقليمي للشركة بأفريقيا، لقاءً مع عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، حيث استعرض اللقاء مشروعات الشركة الحالية والمستقبلية بالسوق المصري، ورغبة الشركة في المشاركة في مشروع تحويل مركبات النقل الجماعي الميكروباص والميني باص للعمل بالغاز الطبيعي.

وبحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة، يهدف المشروع تحويل هذه المركبات للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من منتجات الوقود التقليدية، إلى الاستفادة من إنتاجية مصر الكبيرة من الغاز الطبيعي والحفاظ على البيئة.

وقال وزير الصناعة إن مشروع تحويل مركبات النقل الجماعي للعمل بالغاز الطبيعي يحظى باهتمام كبير من جانب القيادة السياسية والحكومة المصرية والتي تتطلع إلى مشاركة المزيد من كبريات شركات السيارات العالمية في هذا المشروع، والاستفادة من حزم الحوافز المتميزة المخصصة له.

وأشار نصار إلى أن هناك فرصة كبيرة أمام شركة تويوتا العالمية لتقديم مساهمة مميزة في هذا المشروع استناداً لخبراتها الطويلة في السوق المصري في مجال إنتاج السيارات والمركبات بمختلف أنواعها خاصةً المركبات العامة.

وأعرب شاينتشيرو أوتسوكا، عن حرص الشركة على التوسع في السوق المصري والإنتاج للسوق المحلي والتصدير للأسواق الإقليمية وأسواق دول القارة الأفريقية، مشيرا إلى أن شركة تويوتا العالمية تسعى للمشاركة بمشروع تحويل مركبات النقل الجماعي للعمل بالغاز الطبيعي في مصر، والقضاء على انبعاثات الكربون الضارة.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 865

    عدد المصابين

  • 201

    عدد المتعافين

  • 58

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 1002159

    عدد المصابين

  • 198420

    عدد المتعافين

  • 51484

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان