إعلان

الصناعة واليونيدو تطلقان مشروعا جديدا لتعزيز كفاءة المحركات الكهربائية

01:24 م الأربعاء 30 أكتوبر 2019

عمرو نصار وزير التجارة

القاهرة- مصراوي:

وقعت وزارة التجارة والصناعة، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، عقد مشروع "البرنامج المصري لتعزيز كفاءة المحركات الكهربائية في الصناعة"، بحسب بيان من الوزارة اليوم الأربعاء.

ووفقا للبيان تتولى منظمة "اليونيدو" تنفيذ المشروع بدءًا من عام 2020 ولمدة أربع سنوات، بالشراكة والتعاون مع الوزارة والقطاع الخاص، وبتمويل من مرفق البيئة العالمي بقيمة 2.75 مليون دولار، ويأتي في إطار تعزيز التعاون المشترك بين وزارة التجارة والصناعة والمنظمات الدولية للارتقاء بالقدرة التنافسية للصناعة المصرية.

وقع العقد أحمد طه، مساعد وزير التجارة والصناعة، نيابة عن عمرو نصار وزير التجارة والصناعة.

وقال أحمد طه، إن المشروع يستهدف الترويج للابتكار والتكنولوجيا في مجال كفاءة استهلاك الطاقة، وتقديم الدعم الفني ورفع كفاءة وقدرة العاملين بالمصانع، ووضع السياسات الاستراتيجية، وتوفير الحزم التمويلية لتنفيذ المشروع.

وأضاف طه أن وزارة التجارة والصناعة حددت كفاءة استخدام الطاقة في الأنظمة التي تعمل بالمحركات الكهربائية، كأحد المجالات الهامة الأكثر تأثيرا في زيادة كفاءة الطاقة الصناعية في مصر، والتي تتوافق مع الجهود الرامية إلى مكافحة التغيرات المناخية.

وأشار إلى أن أحدث التقديرات تؤكد أن مصر تمتلك ما يقرب من مليون محرك بسعة تركيبية تزيد عن 17 جيجاوات، حيث يمثل القطاع الصناعي نسبة 86% من هذه القدرة، كما تستهلك أنظمة المحركات 60% من إجمالي الطلب على الكهرباء في مصر.

وذكر طه أن المشروع سيسهم في تعزيز كفاءة المحركات الكهربائية في الصناعة، وتحسين كفاءة نظام إدارة الطاقة الكهربائية في القطاع الصناعي، إلى جانب تسريع انتشار المحركات ذات الكفاءة في استخدام الطاقة بالسوق، وذلك بهدف خفض استهلاك الطاقة وانبعاثات الغازات الدفيئة في مصر.

وقالت شيرين خلاف رئيس مجلس المشروعات التنموية بوزارة التجارة والصناعة، إن المشروع يأتي استكمالاً لنجاح مشروع كفاءة استخدام الطاقة في الصناعة الذي تم الانتهاء منه خلال عام 2018، ومشروع استخدام الطاقة الشمسية للتسخين في العمليات الصناعية المتوقع الانتهاء منه في بداية عام 2021.

وأضافت أن المشروع سيركز على اتخاذ التدابير اللازمة لتحسين أنظمة المحركات ذات الكفاءة في استخدام الطاقة من حيث خفض تكلفتها، إلى جانب استبدال المحركات التي لا تتمتع بمستويات الكفاءة المطلوبة، وذلك ليحقق المشروع مستهدفاته الخاصة بتحقيق خفض يقدر بحوالي 40% في استهلاك الطاقة المتعلقة بنظم المحركات الكهربائية.

فيديو قد يعجبك: