"شل مصر" تعتزم بيع أصولها بالصحراء الغربية للتوسع في الغاز

11:50 ص الأحد 20 أكتوبر 2019
"شل مصر" تعتزم بيع أصولها بالصحراء الغربية للتوسع في الغاز

شل

كتب- أحمد السيد:

قالت شركة شل مصر، في بيان اليوم الأحد، إنها تعتزم تسويق مناطق الامتياز الحالية بمنطقة الصحراء الغربية في مصر -بما يتضمنها من أصول- من أجل التركيز بشكل كامل على التوسع بمناطق الامتياز البحرية والمياه العميقة في أعمال الاستكشاف والإنتاج وسلسلة القيمة المضافة للغاز الطبيعي.

وقال وائل صوان، المدير التنفيذي العام للاستكشاف والإنتاج بشركة شل العالمية "تفخر شركة شل بعملها في السوق المصرية منذ أكثر من مائة عام، وسنظل ملتزمون تجاه مصر ومستمرون في دعم الحكومة المصرية في رؤيتها نحو تحويل مصر إلى مركز للطاقة، وذلك عن طريق التوسع في أعمالنا بمناطق الامتياز البحرية والمياه العميقة وسلسلة القيمة المضافة للغاز الطبيعي، حيث نرى أن هذا هو المجال الذي يمكن فيه تحقيق أفضل استفادة من خبراتنا على الوجه الأمثل، وتقديم أكبر قيمة مضافة لمصر، وتطوير محفظتنا الاستثمارية لنستمر في تقديم نموذج استثماري من الطراز الأول على مستوى عالمي."

وقال خالد قاسم، رئيس مجلس إدارة شركة شل مصر "إننا نقوم حاليا بإنجاز عدد من الأنشطة المختلفة في مجال الاستكشاف والإنتاج بالمياه العميقة ومن ضمنها المرحلة 9 ب بمنطقة امتياز المياه العميقة بغرب الدلتا (WDDM)، والتي تتضمن عدد ثمانية آبار تنموية واستكشافية جديدة، بالإضافة إلى المزيد من أعمال الاستكشاف بالمنطقة، الأمر الذي تم من أجله التعاقد على حفار إضافي جديد. كما سيقوم الحفار الجديد بأعمال استكشافية جديدة في منطقة رشيد البحرية (روزيتا) بالإضافة الى المنطقتين البحريتين الجديدتين بدلتا النيل (المنطقتين 4 و6) والذي تم الإعلان عنهما في مزايدة إيجاس لعام 2018.

وأضاف قاسم "إننا نتطلع إلى مشتري لديه القدرة على ضخ استثمارات جديدة من شأنها تنمية الأعمال بمنطقة الصحراء الغربية ويُمكنه البناء على شراكتنا القوية مع الهيئة المصرية العامة للبترول".

وقال إن "عملية البيع ستكون مرهونة بإيجاد المشتري المناسب، والانتهاء من المفاوضات التجارية والحصول على الموافقات الحكومية اللازمة لذلك".

وأضاف أن الشركة تتوقع بدء محادثات جدية مع المشترين المحتملين خلال الربع الأخير من عام 2019.

"وخلال عملية البيع سنظل ملتزمين بتنفيذ كافة الأعمال على نحو فعال وآمن، كما سنبقي شركائنا على علم بكافة التطورات في هذا الشأن أولاً بأول"، بحسب ما قاله قاسم.

إعلان

إعلان