جائزة نوبل للاقتصاد تذهب لثلاثة علماء لأبحاثهم في محاربة الفقر

12:39 م الإثنين 14 أكتوبر 2019
جائزة نوبل للاقتصاد تذهب لثلاثة علماء لأبحاثهم في محاربة الفقر

صورة الفائزين بجائزة نوبل للاقتصاد

القاهرة- مصراوي:

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الاثنين، فوز الثلاثي أستر دوفلو وأبهيجيت بانيرجي ومايكل كريمر بجائزة نوبل للاقتصاد.

ويأتي فوز العلماء الثلاثة بجائزة نوبل لأبحاثهم المتعلقة بالمنهج التجريبي لتخفيف حدة الفقر في العالم.

وقالت الأكاديمية إن الفائزين قدموا هذا العام طريقة جديدة للحصول على إجابات موثوقة حول أفضل الطرق لمكافحة الفقر على مستوى العالم.

وذكرت لجنة الجائزة، أن الباحثين استحقوا الجائزة عن أبحاثهم حول أفضل الطرق لمحاربة الفقر في العالم، وذلك عبر تقسيم هذه المشكلة إلى تساؤلات أصغر قابلة للإدارة بصورة أفضل، مثل التدخلات الأكثر فعالية لتحسين صحة الطفل.

وأضافت أن الفائزين الثلاثة أجروا دراسات مشابهة في قضايا أخرى في بلدان أخرى منهم الهند.

وأضافت أن نتائج دراساتهم وتجاربهم الميدانية تراوحت بين مساعدة الملايين من تلاميذ المدارس الهنود ببرامج تعليم تصحيحية وتشجيع الحكومات في أنحاء العالم على زيادة التمويل المخصص للعلاج الوقائي.

وقالت دوفلو لمؤتمر صحفي في ستوكهولم عبر الهاتف "يبدأ الأمر من فكرة أن الفقراء غالبا ما يتم تحويلهم إلى مادة للرسوم الكاريكاتورية، وحتى الأشخاص الذين يحاولون مساعدتهم لا يفهمون في الواقع ما هي الجذور العميقة لمشاكلهم".

وأضافت "هدفنا هو أن نتيقن من أن مكافحة الفقر ترتكز على أساس علمي" موضحة أن النهج يتضمن تقييما لتأثير مشكلات تكون واضحة بشكل كبير في أغلب الأحيان كنقص الكتب المدرسية أو غياب المعلمين.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 94483

    عدد المصابين

  • 42455

    عدد المتعافين

  • 4865

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 17901532

    عدد المصابين

  • 11264274

    عدد المتعافين

  • 685780

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان